كشفت دراسة بريطانية أن السيارات الكهربائية أرخص بالفعل في امتلاكها وتشغيلها من بدائل البنزين أو الديزل في خمس دول أوروبية تم تحليلها في أبحاث جديدة.
وفحصت الدراسة تكاليف الشراء والوقود والضرائب في السيارة الأكثر مبيعًا في أوروبا، وهي سيارة "فولكس فاجن جولف"، وفي نسخ البطارية الكهربائية والهجين والبنزين والديزل، على مدى أربع سنوات.
وتوصلت الدراسة إلى أن النسخة الكهربائية الخالصة هي الأرخص في جميع الأماكن التي شملتها وهي بريطانيا وألمانيا وفرنسا وهولندا والنرويج، بسبب مجموعة من الضرائب المنخفضة وتكاليف الوقود والإعانات على سعر الشراء.
وقال الباحثون المنتمون إلى المجلس الدولي للنقل النظيف (ICCT) إن تقريرهم أظهر أن الإعفاءات الضريبية هي السبيل الرئيسي لدفع عجلة تشغيل السيارات الكهربائية والتصدي لتغير المناخ وتلوث الهواء.
وتعتبر انبعاثات الكربون الناتجة عن النقل من أهم العوامل التي تسهم في ارتفاع درجة حرارة الأرض، ولكنها كانت في ارتفاع في السنوات الأخيرة في الاتحاد الأوروبي.
كما تعتبر المركبات أيضًا مصدرًا لكثير من تلوث الهواء، والذي يسبب 500.000 حالة وفاة مبكرة سنويًا في الاتحاد الأوروبي.