عادات خطيرة تؤديها أثناء قيادة السيارة.. توقف عنها فورًا‎

محمود العسال 18 يناير 2019

.

تغيير حجم الخط

الكثير من العادات السيئة تتم من قبل السائقين بشكل يومي أثناء القيادة، أكثر تلك العادات شيوعًا هي القيادة المتهورة، والعبور الخطير، والشرب أثناء القيادة، واستخدام الهواتف المحمولة، حيث يوجد حوالي 1.3 مليون شخص يُقتلون كل عام في حوادث الطرق.


ونشر موقع "Bright Side" بعض المؤشرات التي يجب وضعها في الاعتبار أثناء قيادتك للسيارة من أجل تجنب وقوع حوادث على الطريق.
 

القراءة أثناء القيادة

القراءة أثناء قيادة السيارة خطيرة للغاية، وهى أكثر خطورة من قراءة الرسائل النصية التي تستغرق بضع ثوان، فالقراءة أثناء القيادة أسوأ ويمكن أن تضعك في التفكير العميق ومستويات عالية من التركيز حول ما يتم قراءته، فلا بأس في الانتظار حتى تصل إلى وجهتك لبدء القراءة مرة أخرى.

 

ويعتقد أيضا أن مرض الحركة يرتبط القراءة أو مشاهدة شيء ما. هذا سبب آخر لعدم قراءتك أثناء القيادة. وإذا لم يكن هذا سببًا جيدًا بما فيه الكفاية، فإن القراءة قد تجعلك تشعر بالنعاس أيضًا.
 

توجيه عجلة القيادة باستخدام الركبتين أو المرفقين

في بعض الأوقات، يكون لديك وجبة إفطار في يدك أو كتاب كنت تقرأه ولا يمكنك تركه، حتى أثناء القيادة، فتلجأ لاستخدام الكوع أو الركبتين في توجيه عجلة القيادة وهو ما يعد أمرًا خطيرًا، لذلك من الضروري ألا تستخدم أي شيء بخلاف يديك الخاصة لقيادة سيارة ويجب أن تضع يديك على عجلة القيادة في جميع الأوقات.
 

 

مداعبة الحيوانات الاليفة أثناء القيادة

 

المنزل هو أفضل مكان لإظهار الحب لحيواناتك الأليفة، وليس السيارة، فمن الخطر السماح لحيوانك الأليف بالجلوس على حضنك أثناء القيادة، حتى إذا كان الحيوان الأليف يجلس في مقعد الراكب، تأكد من أنه مدرَّب بالكامل حتى لا يتحرك عندما تكون السيارة في حالة حركة.
هناك احتمال كبير بأن وجود حيوان أليف في السيارة يمكن أن يصرفك عن القيادة بأمان، كما يمكن للحيوان أن يخدش وجهك أو يدفعك بقدمه، الحيوانات الأليفة غير متوقعة ولا ينصح باصطحابها أثناء القيادة بمفردها.
 

 

استكمال ارتداء ملابسك أثناء القيادة

 

بعض الناس الذين هم في عجلة من أمرهم غالبا ما يخططون لتغيير ملابسهم في السيارة أثناء القيادة، هذا أمر خطير للغاية، تخيل نفسك مع قميص على رأسك أو الانحناء لوضع الجوارب، ثم تخيل ما يمكن أن يحدث داخل هذا الجزء من الثانية.

 

كثير من الناس أيضًا لديهم عادة الاحتفاظ بملابس احتياطية في سيارتهم، ننصح إما بوضع النوافذ لأعلى أو لأسفل إذا كنت تشعر بالبرودة أو الحرارة، وضبط درجة الحرارة في السيارة بدلاً من وضع الملابس وخلعها.
 

 

الرسائل النصية أو التحدث في الهاتف أثناء القيادة

 

هذه قاعدة عامة يجب علينا جميعا اتباعها، "لا مكالمات أو رسائل نصية أثناء القيادة!"، حيث أنها يمكن أن تتسبب في حدوث مشكلات لأنه يمكن أن يحيد انتباه السائق ويؤدي إلى وقوع حادث، يجب على السائق التركيز في القيادة في جميع الأوقات وعدم محاولة النظر إلى هاتفه.

 

وحتى لو كان الجهاز غير اليدوي الذي تستخدمه، فلا يوجد أي ضمان بأنه لن يعوق تركيزك على الطريق، ووفقًا للدراسات العلمية، فإن الاستخدام المفرط للهاتف يمكن أن يقلل من الفحص البصري للسائق للطريق إلى الأمام وينتج عنه وقت أطول لرد الفعل المفاجئ.
 

 

النوم بجانب السائق

 

من الأفكار السيئة الجلوس بجوار السائق والتخطيط على أخذ قيلولة؟ لقد سمعنا جميعًا عن الحقيقة العلمية التي تقول إنك عندما ترى شخصًا يتثاءب، تميل إلى التثاؤب على نفسك أيضًا.
ويقول يورجن زولي، أستاذ علم النفس البيولوجي بجامعة ريجنسبورج، إن غفوة الركاب، وتحديدًا بجوار مقعد السائق، يمكن أن تجعل السائق يشعر بالنعاس أيضًا، لذا لا ينبغي على الركاب البقاء مستيقظين فقط، ولكن يجب عليهم أيضًا متابعة فحص السائق لمعرفة ما إذا كان يتثاءب كثيرًا.
 

 

وضع قدميك على "تابلوه السيارة" بجوار السائق

 

إذا كنت من بين أولئك الذين اعتادوا وضع أقدامهم على لوحة القيادة أثناء وجودهم في السيارة، فيجب عليك قراءة هذا، حيث تحولت حادثة وقعت مؤخراً إلى مرض فيروسي وجعلت الناس على بينة من العواقب الخطيرة لوضع أقدامهم على لوحة القيادة للسيارة.

 

أثناء حالة الطوارئ، إذا تعرضت السيارة لحادث، فإن الشخص الذي يجلس في هذا الموقف سيتعرض لأذى أكبر، التفسير لهذا هو أنه عندما تنتشر الوسائد الهوائية في حادث ، فإن الاحتمال هو أن أقدامك يمكن أن تتراجع نحو وجهك مما يفسح المجال لإصابات خطيرة، وهناك أيضًا سيطرة أقل على جسمك في هذا الوضع مما يجعلك غير قادر على منع هذه الصدمة.
 

 

قيادة السيارة أثناء ارتدائك "كعب عالي"

 

بالنسبة إلى جميع النساء اللاتي يرتدين الكعب العالي، ننصح بالحفاظ على حذاء آخر في السيارة أو قيادة السيارة وأنتن حفاة القدمين، حيث من الممكن أن تتعثر الكعب في لوح الأرضية ويصبح سببًا لوقوع حادث، كما يمكن أن تكون غير مريحة أثناء القيادة.
 

 

وضع سماعات الرأس أثناء القيادة

 

فكرة أخرى سيئة هي وضع سماعات الرأس أثناء القيادة، حيث تعوقك عن سماع الأشخاص خلفك والتنبيهات الصادرة من الغير وقد لا تتمكن حتى من سماع إعلانات مهمة متعلقة بالطرق، وهناك أيضًا بعض الأشخاص الذين يشعرون بالنعاس أثناء الاستماع إلى الموسيقى من خلال سماعات الأذن أو سماعات الرأس.

جميع حقوق النشر محفوظة لدى مؤسسة الأهرام، ويحظر نشر أو توزيع أو طبع أي مادة دون إذن مسبق من مؤسسة الأهرام
>