كيف تواجه مشكلة عدم دوران بطارية السيارة في الشتاء؟

وكالات 17 يناير 2019

دوران بطارية السيارة في الشتاء

تغيير حجم الخط

مع انخفاض درجات الحرارة تزداد مشاكل بدء دوران السيارة غالبا ما يرجع السبب إلى البطارية، وتظهر هذه المشكلة بشكل خاص مع السيارات المعتمدة على بطاريات قديمة ولا تسير إلا لمسافات قصيرة.

 

وأوضح خبير السيارات أندرياس نويمان من الهيئة الألمانية للفحص الفني أن عدم القدرة على تشغيل السيارة في الصباح الباكر يعود في الغالب إلى أن البطارية ضعيفة أو بها عطل ما، وفي كثير من الحالات يمكن اللجوء إلى ما يعرف باسم المساعدة على بدء الدوران.

 

كابل متوافق

 

وتحتاج عملية المساعدة على بدء الدوران لسيارة أخرى لمنح التيار وكابل يتوافق مع معايير DIN 72553أو ISO 6722، وألا يقل مقطعه العرضي عن 16 أو 25 ملليمتر مربع.

 

وعلى أية حال ينصح نويمان بمراجعة دليل التشغيل لمعرفة التعليمات الخاصة باستخدام كابل التوصيل، فقد لا تتوافق بعض أنواع الكابلات مع المحرك، كما يلزم الانتباه لنوع الكابل المناسب للجهد. وفي الغالب تعتمد السيارات الحالية ذات محرك الاحتراق الداخلي على بطارية بجهد 12 فولت.

 

وحذر نويمان من استخدام كابلات المساعدة على بدء الدوران بدون كماشة التثبيت المغلفة بالبلاستيك، تفاديا لحدوث قفلة كهربائية والإصابة بصعق كهربائي أو حروق، ويراعى أن تقف السيارة المانحة بحيث يكفي طول الكابل للتوصيل ولا يتم شده بقوة.

 

وأوصى الخبير الألماني أيضا بالانتباه لحركة المرور أو وضع مثلث التحذير، إن لزم الأمر. ويتعين قبل البدء في عملية المساعدة على الدوران إغلاق جميع التجهيزات، التي تستهلك التيار مثل مكيف الهواء والراديو والإضاءة الداخلية.

 

بدء التوصيل

 

وفي البداية يتم توصيل مشبك الكابل الأحمر على القطب الموجب لبطارية السيارة المستقبلة، بعد ذلك التوصيل بالقطب الموجب على البطارية المانحة، ويتم ربط الكابل الأسود على القطب السالب للبطارية المانحة.

 

وفي السيارة المستقبلة يتم تثبيت كماشة القطب للكابل الأسود على النقطة الأرضية، التي قد تكون جزءا معدنيا غير مطلي، أو عن طريق اتصال معين على كتلة المحرك. ويمكن معرفة هذه النقطة أيضا من دليل التشغيل الخاص بالسيارة.

 

وبعد توصيل جميع الكابلات يتم تشغيل محرك السيارة المانحة لمدة خمس أو عشر دقائق، بعد ذلك يتم محاولة بدء تشغيل السيارة المستقبلة، وبعد أن يبدأ المحرك في التشغيل يتم إزالة الكابلات في ترتيب عكسي لطريقة التوصيل.

 

وبعد التشغيل يجب أن تقطع السيارة مسافة طويلة تسمح بشحن البطارية مرة أخرى، وأوصي نويمان بالتحقق من سعة وحالة شحن البطارية في أحد المراكز المتخصصة.

الأكثر قراءة

جميع حقوق النشر محفوظة لدى مؤسسة الأهرام، ويحظر نشر أو توزيع أو طبع أي مادة دون إذن مسبق من مؤسسة الأهرام
>