5 نصائح ذهبية للقيادة في الطقس السيء

محمود العسال 6 فبراير 2019

القيادة في الأحوال الجوية السيئة

تغيير حجم الخط

لا تعتبر قيادة السيارة وسيلة نقل مريحة فقط، بل إنها أيضًا مسؤولية كبيرة بالنسبة للسائق خاصة في الأحوال الجوية السيئة.

 

ووفقًا لبحث أجراه علماء أمريكيون ونشره موقع " brightside.me"، فإن حوالي 22٪ من حوادث الطرق في كل عام ترجع إلى سوء الأحوال الجوية، لهذا السبب، يجب على قائدي السيارات أن يكونوا لديهم معرفة ومهارات خاصة تساعدهم في قيادة السيارة عندما تكون الأحوال الجوية سيئة.

 

نصائح لقيادة آمنة في الأحوال الجوية السيئة:

 

أثناء قيادة السيارة في الضباب
 

إذا كنت تقود سيارتك في الضباب، فيجب فتح النوافذ الجانبية لسيارتك ولو بنسبة بسيطة، حتى تتمكن من سماع ما يحدث بالخارج بشكل أفضل، بالإضافة إلى ذلك، يجب استخدام الإضاءة المنخفضة بدلاً من العالية لأن الأخيرة ستعكس الضوء الصادر من السيارة في أصغر جزيئات الضباب، والتي يمكن أن تربك أثناء القيادة.

 

أثناء القيادة على طريق زلق
 

عند القيادة على طريق زلق، انتبه عند الصعود والنزول من الكباري والمرتفعات، واحرص على انخفاض سرعة السيارة لتفادي أي مفاجئات قد تحدث خاصة أن خليط الرمال يتكون بشكل سريع في تلك الأماكن، وهذا هو السبب في أنها تمثل مصدرًا متزايدًا للخطورة على السيارات.

 

القيادة أثناء المطر

 

عادة ما توصي شركات التأمين الكبيرة بعدم استخدام مصابيح الضباب الخلفية للسيارة أثناء المطر لأنها يمكن أن تخفي أضواء المكابح لسيارتك، وبالتالي قد تسبب في ارتباك السائقين خلفك.
عند الوصول إلى منطقة تجمع المياه الكبيرة، من الأفضل إيقاف السيارة أمامها ومحاولة قياسها للتأكد من إمكانية عبورها.

لا بأس إذا كان هناك خط من السيارات الأخرى خلفك - عن طريق قياس منطقة تجمع المياه، فسوف تساعد السائقين الآخرين في التغلب على العائق أيضًا.

 

القيادة ليلًا أثناء المطر

 

إذا كنت تقود سيارتك في حالة هطول أمطار غزيرة في الليل، ضع في اعتبارك أن قطرات المطر على الزجاج الأمامي تكسر الضوء ويمكن أن تعوق مشاهدتك للطريق.
بالإضافة إلى ذلك، فإن تدفقات الأمطار القوية تخلق أيضًا شاشة عاكسة عندما يتم إشعالها، لذلك من الأفضل التأكد من تثبيت المصابيح الأمامية بحيث لا تتحرك الكابلات الموصلة للكهرباء.

 

القيادة خلال عاصفة ترابية

 

إذا أردت الوصول بأمان إلى وجهتك خلال عاصفة ترابية، من بين العديد من التوصيات الأخرى، يوصي خبراء شركة تصنيع سيارات كبيرة بمغادرة الطريق، وإيقاف السيارة على أحد جنبي الطريق، والإبقاء على المصابيح الأمامية مغلقة لعدم تشتيت قائدي السيارات الأخرى.

الأكثر قراءة

جميع حقوق النشر محفوظة لدى مؤسسة الأهرام، ويحظر نشر أو توزيع أو طبع أي مادة دون إذن مسبق من مؤسسة الأهرام
>