أنباء عن اعتزام الصين خفض الرسوم على السيارات المستوردة من أمريكا

د ب ا 14 ديسمبر 2018

السيارات المستوردة

تغيير حجم الخط

 قالت مصادر مطلعة إن الصين تتجه نحو خفض الرسوم التي سبق أن فرضتها على السيارات المستوردة من الولايات المتحدة، وهي الخطوة التي يمكن أن يعتبرها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تنازلا من الصين حصل عليه أثناء لقائه مع نظيره الصيني شي جينبينج في الأرجنتين على هامش قمة مجموعة العشرين مطلع الشهر الحالي.

 

وبحسب المصادر فإن الصين تعتزم خفض الرسوم على السيارات أمريكية الصنع من 40% حاليا إلى 15%، حيث تم رفع هذا المقترح إلى مجلس الوزراء الصيني لمراجعته خلال الأيام المقبلة.

 

وأشارت وكالة بلومبرج للأنباء إلى ارتفاع أسهم شركات صناعة السيارات ومنها دايملر الألمانية وفورد موتور الأمريكية وتيسلا الأمريكية على خلفية هذه الأنباء.

 

وبحسب المصادر، فإن هذه الخطوة لم تتبلور بشكل نهائي ويمكن أن تشهد بعض التغييرات. وفي حين أن إعادة النظر في الرسوم العقابية التي فرضتها الصين على السيارات الأمريكية تمثل خطوة كبيرة من بكين، فإنها يمكن أن تعيد تركيز الجانبين على تطبيق الهدنة التجارية التي اتفقا عليها في وقت سابق من الشهر الحالي.

 

وكانت العلاقات بين بكين وواشنطن قد توترت مجددا خلال الأيام القليلة الماضية، على خلفية إلقاء السلطات الكندية القبض على "مينج وانشو" رئيسة الشؤون المالية في شركة "هواوي" الصينية العملاقة لمعدات الاتصالات بناء على مذكرة اعتقال أمريكية بتهمة انتهاك العقوبات الأمريكية على إيران.

 

في الوقت نفسه بدا الرئيس الأمريكي دونالد ترامب متفائلا اليوم بشأن المحادثات المستمرة مع الصين، بعدما اتفقت الدولتان على وقف مؤقت للمعارك التجارية بينهما هذا الشهر.

 

وكتب ترامب على موقع تويتر "محادثات بناءة للغاية مستمرة مع الصين! انتظروا بعض الإعلانات المهمة".

 

وكان ترامب قد انتقد ما اعتبره ممارسات تجارية غير عادلة من جانب الصين، بما في ذلك ما يتعلق بالملكية الفكرية، وفرض سلسلة من التعريفات الجمركية على السلع الصينية. وردت بكين بفرض تعريفات مضادة، وخاصة فيما يتعلق بالمنتجات الزراعية الأمريكية.

 

يذكر أن الصين استوردت سيارات بقيمة 51 مليار دولار خلال 2017، منها سيارات بقيمة 5ر13 مليار دولار من أمريكا الشمالية بما في ذلك السيارات التي تنتجها شركات غير أمريكية مثل "بي.إم.دبليو" الألمانية في مصانعها بالولايات المتحدة. وقد استوردت الصين خلال العام الماضي 280208 سيارات أي بنسبة 10% من إجمالي وارداتها من السيارات من الولايات المتحدة بحسب بيانات اتحاد سيارات الركوب الصيني.

جميع حقوق النشر محفوظة لدى مؤسسة الأهرام، ويحظر نشر أو توزيع أو طبع أي مادة دون إذن مسبق من مؤسسة الأهرام
>