"الحكومة" تطلق أول تطبيق إلكتروني لتقييم الخدمات في وحدات المرور

6 ديسمبر 2018

وحدة مرور

تغيير حجم الخط

أطلقت وزارة التخطيط النسخة التجريبية للموقع الالكتروني "قيم خدماتك"www.rateyourservices.gov.eg  لمساعدة المواطن علي تقييم الخدمات في وحدات المرور، ضمن مجموعة خدمات أخرى.

 

يهدف الموقع لاستفادة من مساعدة المواطن في تقييم الخدمات الحكومية التى يحصل عليها في إطار استراتيجية الدولة لتحقيق التنمية المستدامة من خلال تحسين جودة الخدمات المقدمة للمواطن وخلق بيئة تشاركية بين المواطن وصانع القرار.

وأوضحت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري أن موقع قيم خدماتك يعد بمثابة مؤشر يساعد الحكومة على توجيه أكثر فاعلية لأنشطة التنمية، وانتهاج كل ما من شأنه أن يزيد من تمكين المواطن والمجتمع المصري مع توسيع مساحة المشاركة الفعلية للمواطنين، معلنة أنه بنهاية ديسمبر الحالي سيتم اطلاق الموقع في نسخته النهائية بالإضافة إلي اتاحة هذه الخدمة علي تطبيق المحمول.

 

وأشارت وزيرة التخطيط إلى أن الهدف من الموقع يتمثل في وضع آلية ممنهجة لقياس جودة الخدمات داخل الجهاز الإداري للدولة من أجل تحفيز عملية التحسين المستمر داخل الجهات الحكومية، وذلك من خلال تقييم المواطنين لجودة وكفاءة الخدمات المقدمة لضمان حق المواطن في تلقى خدمة ذات جودة عالية.

 

 وذلك للعمل علي إرساء مبدأ الشفافية والحد من الفساد في الجهاز الإداري للدولة، تعميق التواصل مع المواطن وإشراكه في عمليات اتخاذ القرار، إزالة المعوقات التي تواجه المواطن للحصول على الخدمات الحكومية، هذا بالإضافة إلى  إتاحة الإحصاءات التي توضح المشاكل الإدارية للعمل على حلها، مع إتاحة الفرصة لمقدمي الخدمات للتغلب على نقاط الضعف في تقديم الخدمة ومحاولة الارتقاء بالأداء.

 

وتتمثل المعايير الأساسية للتقييم في بيئة وموارد العمل وهي البيئة المحيطة بمكان تقديم الخدمة، نظام التواصل مع المواطنين وهي الآلية المتوفرة لسماع آراء وشكاوى المواطن فيما يتعلق بالخدمة المقدمة، مراقبة سير العمل وهى الوسيلة التي يستخدمها مدير الوحدة للإطلاع علي ما يدور بالوحدة خلال اليوم كوجود المدير بين الموظفين لمتابعة سير العمل، المعلومات والبيانات ويقصد بها حق متلقي الخدمة في الوصول إلي المعلومات اللازمة لتأدية الخدمة بسهولة ويسر.

 

وتحتوى المؤشرات الخاصة بهذه المعايير علي آليات عرض المعلومات وتصنيف المعلومات الضرورية لضمان سهولة تلقي الخدمات، كذلك من ضمن معايير التقييم سلوكيات مقدم الخدمة من حيث المعاملة اللائقة مع المواطن كما هو منصوص عليها في مدونة السلوك الوظيفي ويتضمن هذا الحيادية في المعاملة والحماس والدقة والحفاظ علي الخصوصية، ويتم تقييم المعايير بشكل مفصل من خلال المعايير الفرعية للتقييم، وتعرض نتائج تلك التقييمات في صورة تقارير وإحصائيات علي متخذي القرار للتعرف علي الأماكن التى بحاجة إلي تحسين ومتابعتها.

 

 

ويمكن للمواطن ارسال مقترحاته التى تساعد علي تطوير الموقع تمهيدا لاطلاقه في نسخته النهائية علي صفحة قيم خدماتك Rate your servicesعلي موقع التواصل الاجتماعي Facebook، ويرتبط صندوق المقترحات والشكاوى المتاح علي الموقع مباشرة بالبوابة الالكترونية لشكاوى رئاسة مجلس الوزراء وذلك تفعيلا لمنظومة الشكاوي الحكومية الموحدة.

 

وقد حصلت وحدات مرور التبين والعتبة والحوامدية وبين السرايات والعبور، على المراكز الأولى في التقييم.

 

جميع حقوق النشر محفوظة لدى مؤسسة الأهرام، ويحظر نشر أو توزيع أو طبع أي مادة دون إذن مسبق من مؤسسة الأهرام
>