هل تستخدمين التكييف الساخن فى سيارتك؟

سماح زياد 30 نوفمبر 2018

هل تستخدمى التكييف الساخن فى سيارتك؟

تغيير حجم الخط

بدأ الجو فى البرودة. وأحياناً تضطرين إلى النزول ليلاً لتوصيل أولادك إلى الدروس أو شراء بعض الأشياء الطارئة. وحان وقت الاستعداد لاستخدام التكييف الساخن بالسيارة أو مايجب أن يطلق عليه مدفأة السيارة. لكن يجب الحذر والانتباه ايضاً من تغيير الجو فجأة من سقيع إلى دفء حتى لاتصابى بنزلة برد شديده.

 

وننصحك بفحص تكييف سيارتك الساخن حتى لاتتجمدى من البرد أثناء انتظار أولادك للنزول من الدروس خصوصاً إن كنتى تقطنى فى بعض المناطق النائيه أو الاكثر إنخفاضا للحرارة مثل التجمع أو المدن الجديدة.

 

وهنا يقوم المهندس مجدى محمد صاحب أحد مراكز الصيانة. "يختلف تكييف السيارة تماما عن التكييف المنزلى حيث انه على عكس الثانى الذى يعمل بنظامين بارد وساخن فإن مكيف السيارة يعمل بنظام واحد فقط هو تبريد الهواء. لكن فيما يخص التدفئة فى فصل الشتاء فهو نظم منفصل يشبه نظام التدفئة المركزيه باستخدام الماء الساخن الخارج من نظام المحرك."

وينصح المهندس مجدى بعمل صيانة التكييف فى اول الشتاء قبل أن يحل البرد القارص.

ومن أسباب تعطل النظام الساخن :

1-      انسداد الخراطيم

يعتمد نظام التدفئة على الخراطيم التى توصل المياه الساخنة من المحرك إلى نظام التكييف لنشر الهواء الساخن فى السيارة. فإن حصل به انسداد يتعطل خروج الهواء الساخن للتدفئة داخل السيارة

2-      خلل فى نظام مجرى الهواء

السيارات القديمة تختلف عن الحديثة من حيث نظام تحويل انابيب الهواء من الساخن إلى البارد والعكس صحيح. ففى السيارات القديمة يتم التحويل بالنظام اليدوى عن طريق سلك معدنى يتم تحريكه فإذا تلف أو انقطع يجب تغييره حتى يعمل النظام الساخن من جديد. اما بالنسبة للنظام الحديث فانه يعتمد على الاشارات الكهربائية الصادرة من محرك صغير داخل التكييف فإن تعطل المحرك أو لم تصل إليه الكهرباء تعطل التكييف ويتوجب التوجه إلى مركز صيانة التكييفات لاصلاحه.

3-      تعطل المروحة الداخلية بالتكييف

توزيع الهواء يحتاج بالطبع إلى مروحه فإن حدثت مشكله فى توصيلات الكهرباء للمروحه أو فى فيوز الكهرباء أو تلف بالمروحة نفسها. ويجب الانتباء إلى أنه إن كانت المروحة نفسها بها خلل يجب استبدالها على الفور حتى لا يحدث حمل زائد على توصيلات الكهرباء مما قد يضاعف التلف.

الأكثر قراءة

جميع حقوق النشر محفوظة لدى مؤسسة الأهرام، ويحظر نشر أو توزيع أو طبع أي مادة دون إذن مسبق من مؤسسة الأهرام
>