الزيني: إلغاء الجمارك يشمل 26% من السيارات بالسوق المصرية وليس الماركات الأوروبية فقط

18 نوفمبر 2018

.

تغيير حجم الخط

قال الكاتب الصحفي هشام الزيني مدير تحرير الأهرام، والمشرف على ملحق السيارات الأسبوعي،  إن تطبيق اتفاقية الشراكة الأوربية بإلغاء الجمارك تماما على السلع الأوروبية وبينها السيارات مطلع يناير 2019 لا يشمل الماركات الأوروبية فقط، وإنما يشمل أيضا السيارات ذات المنشأ الأوروبي وإن كانت شركاتها الأم أسيوية أو كورية أو غيرها.

 

وأضاف في لقاء مع برنامج "صباحك مصري" على قناة mbc  مصر، أن إجمالي السيارات التي يشملها قرار إلغاء الجمارك نحو 26% من السوق المصر بينها 12% فقط ماركات أوروبية والنسبة الباقية ماركات أخرى ذات منشأ أوروبي.

 

وأشار الزيني إلى أن السوق المصرية يشهد معضلة غريبة، وهي ثبات أسعار السيارات الأوربية أو زيادتها رغم أن الاتفاقية بدأ تطبيقها منذ عام 2010، في حين ظلت السيارات الكورية واليابانية والصينية رخيصة.

 

وأوضح أن مصر لديها 5 اتفاقيات كبرى للتجارة الحرة مع أوروبا وتركيا والمغرب وإفريقيا وقريبا ستدخل اتفاقية التجارة الحرة مع أمريكا اللاتينية حيز التنفيذ.

 

 وأشار إلى أن حالة البلبلة الجارية في سوق السيارات يقف خلفها الشائعات والأخبار المعتمدة على مصادر مجهولة مشيدا بتصريح وزير التجارة والصناعة عمرو نصار الذي قطع الطريق على الشائعات بإعلان تطبيق مص للمرحلة الأخيرة من الاتفاقية في يناير.

 

وأكد الزيني أن الاهتمام بسيارات الغاز والكهربائية خطوة جيدة ستعود على الدولة بالنفع من خلال خفض الدعم وتوفير فاتورة العلاج من الأمراض الناجمة عن التلوث البيئي.

 

واختتم تصريحاته قائلا إن مصر قادرة على تصنيع السيارت بشرط توفير حزمة الحوافز  كاملة،  مؤكدا أن التجربة المغربية هي الأقرب للوضع المصري، مشيرا إلى أننا نحتاج لتقديم قوانين استثمارية جاذبة في هذا أرض مصر.


الزيني: إلغاء الجمارك يشمل 26% من السيارات بالسوق المصرية وليس الماركات الأوروبية فقط

جميع حقوق النشر محفوظة لدى مؤسسة الأهرام، ويحظر نشر أو توزيع أو طبع أي مادة دون إذن مسبق من مؤسسة الأهرام
>