بعد قرار إلغاء جمارك الأوروبي.. كيف تضع شركات السيارات الأسعار؟

9 نوفمبر 2018

.

تغيير حجم الخط

بعد أن حسم وزير التجارة والصناعة عمرو نصار، الجدل حول تطبيق المرحلة الأخيرة من أتفاقية الشراكة الأوروبية التي سيتم بموجبها إلغاء الجمارك على السيارات الأوروبية، بأن مصر ملتزمة بالتطبيق في يناير، أثيرت الكثير من الأسئلة حول طريقة إعادة تسعير السيارات الأوروبية للتناسب مع التغيرات الجديدة.  

 

يقول المهندس رأفت مسروجة، خبير صناعة السيارات، أنه هناك عدة طرق تتبعها الشركات لتسعير السيارات، أشهرها هي الطريقة التقليدية وهي حساب ثمن السيارة عند وصولها الميناء وإضافة الريوم والضرائب والتخزين ثم من هامش ربح يتراوح بين5 % و6% ربح ثم يتم بيعها للموزع، ثم للعميل.

 

وأضاف في تصريحات لبرنامج عربيتي على راديو مصر أن هناك شركات أخرى تعتمد نظام قوة السيارة في السوق لذلك كلما أصبحت السيارة مطلوبة في السوق وأثبتت قدراتها يتم زيادة سعرها وفي هذه الحالة يصل هامش  إلى 12 أو 13 %.

 

والطريق الثالثة هي التسعير النهائي، ويتم في حالة ظهور مشكلة في السيارة فيتم بيعها بأقل سعر ممكن قد يكون أقل من التكلفة.

جميع حقوق النشر محفوظة لدى مؤسسة الأهرام، ويحظر نشر أو توزيع أو طبع أي مادة دون إذن مسبق من مؤسسة الأهرام
>