عمرو نصار وزير التجارة الخارجية والصناعه للأهرام: صفر جمارك على السيارات الأوروبية فى يناير

هشام الزينى 8 نوفمبر 2018

م. عمرو نصار

تغيير حجم الخط

جدد المهندس عمرو نصار وزير الصناعه والتجارة الخارجية لملحق سيارات الأهرام أن ما أكد عليه الدكتور محمد معيط وزير المالية -على صفحات الملحق الأسبوع الماضى - أن مصر تحترم إتفاقياتها الدولية وأن أى تأجيل لتطبيق اتفاقية المشاركة الاوروبية غير واردة على الاطلاق ولهذا فمن المقرر أن فى يناير 2019 سوف تطبق الشريحة الأخيرة من التخفيضات الجمركية على السيارات الأوروبية، وهذا يعنى أن الجمارك على جميع السيارات الأوروبية صفر جمارك.

 

وأضاف أن تأجيل التطبيق النهائى للاتفاقية سوف يضر بالتجارة المصرية.

 

وعن تأثير تطبيق الاتفاقية على صناعة السيارات المصرية أكد الوزير أن العمل جار على قدم وساق لايجاد الحلول والبدائل التى تساعد صناعة السيارات فى مصر.

 

كان الدكتور محمد معيط وزير المالية قد صرح للأهرام الأسبوع الماضى أن مصر ملتزمه بتنفيذ كافه التعاهدات والاتفاقيات الدولية الموقعة عليها.

 

وأضاف أن تثبيت سعر الدولار الجمركي عند 16 جنيه لم يؤثر بشكل كبير علي حجم استيراد السيارات، وأن المتحكم الرئيسي في حجم السيارات المستوردة هو نسبة الطلب عليها.

 

وأوضح أن سوق السيارات المصري يمر بحالة كساد، وأن خفض سعر الفائدة وتثبيت سعر الدولار الجمركي ليس لهما تأثير إيجابي على مبيعات السيارات بشكل عام، خاصة وان نسب المبيعات خلال الفترة الماضية لم تكن كافية لانعاش السوق الذى لم يسترد عافيته.

 

وأشار إلى أن أستراتيجبة الدولة خلال المرحلة القادمة هى النهوض بالصناعات المغذية أو التكميلية مثل اطارات السيارات التى لنا تاريخ فى صناعتها وكذلك قطع الغيار للحد من استيرادها بالشكل العشوائي الذى أثر بشكل كبير على الصناعة المحلية وعلى الخدمة المقدمة للمواطن نظرا لإستيراد منتجات رديئة الجودة

 

جدير بالذكر أن تصريح وزير الصناعة والتجارة الخارجية الحصرى للاهرام يؤكد مدى التناغم بين أعضاء الحكومة المصرية الموقرين المعنيين بشأن الصناعة والتجارة الخارجية والمالية والاستثمار من اجل رخاء واستقرار مصر الاقتصادى والصناعى وجذب الاستثمارات لمصر.

جميع حقوق النشر محفوظة لدى مؤسسة الأهرام، ويحظر نشر أو توزيع أو طبع أي مادة دون إذن مسبق من مؤسسة الأهرام
>