وما هى الخطوات التى يجب تنفيذها للتغلب على الحريق عند نشوبه، حتى نخرج منه بأقل الخسائر الممكنة؟

منال الغمري 30 اكتوبر 2018

حَريق السيارة

تغيير حجم الخط

يؤكد المهندس لطفى حمودة أن أغلب حرائق السيارات تبدأ تحت الكبود. ويجب أن نعلم جيداً أن العدو الأول لنا عند مواجهة حريق السيارة هو الفزع، حيث أنه لا يزيد الموقف إلا سوءاً. لذلك يجب أن نتماسك ونحاول أن نحتفظ بهدوء أعصابنا بقدر الإمكان حتى نتمكن من السيطرة على الموقف والتصرف بحكمة، ولكن فى نفس الوقت بسرعة دون أى تباطؤ، حيث أن الثانية الواحدة لها قيمة لا يستهان بها فى مثل هذه المواقف.

وفى حالة نشوب الحريق أثناء القيادة على الطرق السريعة، أو تصاعد أدخنة من ناحية الكبود أو من تحت التابلوه أو من أى جزء آخر، أو انبعاث رائحة حريق، فلابد من اتباع الخطوات الآتية:

- تهدئة السرعة (تدريجياً) حتى نتفادى اصطدام الآخرين بنا من الخلف فيزداد الموقف سوءاً، ثم نتوقف على يمين الطريق، مع تشغيل نور الانتظار الرباعى وتبطيل الموتور فوراً لوقف أى تدفق محتمل للبنزين وكذلك لفصل الكهرباء عن أى دوائر كهربائية لها علاقة بالكونتاكت، وذلك حتى نتمكن من منع استمرار الحريق بقدر الإمكان.

- الإسراع بإخراج كل من فى السيارة من ركاب وأن يقفوا فى مكان آمن على بعد لا يقل عن 50 متراً من السيارة خاصة الأطفال.

- تجهيز طفاية الحريق للاستعمال، وشد مقبض فتح الكبود من داخل صالون السيارة ثم الاستعانة بقطعة قماش (كالفوطة الصفراء) لفتح الكبود الذى غالباً ما يكون ساخناً جداً، ويستحسن جداً الاحتفاظ بقفاز مقاوم للحرارة فى درج التابلوه لاستعماله فى مثل هذه اللحظات الحرجة، مع أخذ الحذر الشديد، حيث أن معظم الإصابات تحدث أثناء فتح الكبود. ويجب تقدير شدة وخطورة الحريق، فاذا كانت ألسنة اللهب مستعرة، فمن المستحسن الوقوف بعيداً واستدعاء المطافئ أو طلب المساعدة من سائقى سيارات النقل الذين غالباً ما يكون لديهم طفايات حريق كبيرة يمكن أن تساهم فى إخماد الحريق.

- أما إذا كان الحريق فى بدايته وقررت فتح الكبود، فلابد من الحذر من شدة الحرارة وألسنة اللهب خاصة على الوجه لتفادى الإصابة بالحروق. وفى بعض الأحيان يمكن توجيه الطفاية باتجاه الجزء المشتعل من خلال فتح غطاء الموتور (جزئياً) للحماية من الحرارة ولتقليل دخول الهواء ناحية الحريق، مما يساعد على سهولة إخماده. كما يجب توجيه الطفاية إلى مصدر النيران من أسفل إلى أعلى. كذلك يجب قطع الطريق على النيران بسرعة باستخدام الطفاية إذا كان اللهب متجهاً للخلف باتجاه تانك البنزين.

- أما فى حالة عدم وجود طفاية حريق بالسيارة - وهذا خطأ فادح - فمن الممكن استعمال التراب أو الرمل فى إخماد الحريق أو استعمال قطعة قماش ثقيلة (مثل دواسة الأرضية أو حتى جاكت) حتى نمنع الأكسجين من الوصول للجزء المشتعل.

- وفى النهاية .. عند نجاحنا فى التغلب على الحريق لا يُنصح أبداً بقيادة السيارة إلّا بعد معرفة سبب الحريق بواسطة فنى متخصص والتأكد تماماً من إصلاح الجزء المُسبِب له. كذلك يجب التأكد من إصلاح أى جزء يكون قد تأثر نتيجة لهذا الحريق.                     

 

 

 

 

 

 

 

 

جميع حقوق النشر محفوظة لدى مؤسسة الأهرام، ويحظر نشر أو توزيع أو طبع أي مادة دون إذن مسبق من مؤسسة الأهرام
>