وزير المالية: نترقب أي تعليمات من التجارة والصناعة بشأن خفض جمارك السيارات

إيمان عراقى 27 اكتوبر 2018

.

تغيير حجم الخط

أكد الدكتور محمد معيط، وزير المالية، إن الوزارة لم يرد إليها حتى الآن أي تعليمات من وزارة التجارة والصناعة، بخصوص بدء تطبيق الإعفاء الجمركي على السيارات الواردة من دول الاتحاد الأوروبي، اعتبارا من أول يناير 2019.

 

وأضاف معيط أن ملف التعريفة الجمركية بموجب اتفاقية الشراكة الأوروبية؛ شأن وزارة التجارة والصناعة وحدها، إذ تعتبر " المالية"- عبر مصلحة الجمارك التابعة لها- منفذ فقط للتعليمات التي ترد من وزير الصناعة في ذلك الخصوص.

 

وأشار الوزير إلي أنه في حال صدور أي بيانات أو تعليمات في ذلك الخصوص سيتم الإعلان عنها فورا، وفقا للاستراتيجية التي تتبع " المالية" في الإفصاح عن المعلومات بكل شفافية باعتباره حقا أصيلا للمجتمع.

 

وترددت أنباء بشان لجوء مصر إلى تخفيض الجمارك علي السيارات الواردة من أوروبا بموجب اتفاقية الشراكة الأوربية للنسبة 0%، اعتبارا من يناير 2019، كشريحة أخيرة من تنفيذ تلك الاتفاقيةـ والتي تم سريانها في 2009.

 

وأجلت مصلحة الجمارك المصرية في أول يناير الماضي سريان الشريحة قبل الأخيرة بنسبة 10% من مجمل 90% خفضا علي سعر جمارك السيارات الأوربية، بقرار من وزارة الصناعة والتجارة الخارجية، مع الابقاء علي نسبة 80% من التخفيض والذي تم سريانه منذ يناير 2017.

 

وبموجب اتفاقية الشراكة الأوربية مع مصر فإن هناك تعهدات بين الجانبين للوصول للنسبة 0% من الرسوم الجمركية علي السيارات مع الاخذ في الاعتبار تخفيض نسبة 10% سنويا كشرائح تخفيض للوصول للنسبة المستهدفة بصورة تدريجية.

 

 


جميع حقوق النشر محفوظة لدى مؤسسة الأهرام، ويحظر نشر أو توزيع أو طبع أي مادة دون إذن مسبق من مؤسسة الأهرام
>