قيمة شركة "بورشة" تصل إلى 81 مليار دولار

DPA 16 اكتوبر 2018

رئيس "بورشه

تغيير حجم الخط

 قال الرئيس التنفيذي لشركة صناعة السيارات الرياضية الفارهة الألمانية "بورشه" إن طرح أسهم الشركة المملوكة لمجموعة "فولكس فاجن" أكبر منتج سيارات في ألمانيا للبيع يمكن أن يحقق قيمة تكرر تجربة الطرح العام الأولي لأسهم "فيراري" الإيطالية المنافسة، ويوفر لبورشه سيولة نقدية يمكن الاستفادة منها عند الحاجة.

 

وبحسب "لوتس ميشكه" الرئيس التنفيذي لشركة "بورشه" إن الطرح العام الأولي لأكبر وحدات "فولكسفاجن" ربحية يمكن يصل بالقيمة السوقية للشركة التي تنتج السيارة "911" إلى ما يتراوح بين 60 و70 مليار يورو (4ر69 و81 مليار دولار).

 

جاءت تصريحات "ميشكه" خارج مركز التطوير التابع لشركة "بورشه" في إحدى ضواحي مدينة شتوتجارت للكشف عن أول سيارة كهربائية تحمل العلامة التجارية للشركة باسم "تايكان". وقال إن عملية الطرح العام الأولي يمكن أن تمنحها مرونة مالية في الوقت الذي تواجه فيه صناعة السيارات العالمية "أكبر تحول على الإطلاق".

 

ونقلت وكالة بلومبرج للأنباء عن بيان "بورشه" القول إنها لا تمضي حاليا في خططها لطرح سهمها في البورصة وهو قرار سيتم اتخاذه على مستوى مجموعة "فولكسفاجن" ككل وليس على مستوى الشركة. ووفقا لتقدير "ميشكه" لقيمة "بورشه" السوقية، فإن هذه القيمة ستقترب من قيمة مجموعة "فولكسفاجن" ككل والتي تمتلك 11 علامة تجارية أخرى. وكان سهم "فولكسفاجن" قد تراجع في العام الحالي بنسبة 16% من قيمته لتصل القيمة السوقية للشركة إلى 3ر69 مليار يورو.

 

وتشير تصريحات "ميشكه" إلى أن المناقشات بشأن إعادة هيكلة مجموعة "فولكس فاجن" أعمق مما أعلنت عنه المجموعة حتى الآن وتقدم رؤية نادرة لطريقة تفكير الإدارة العليا للمجموعة.

 

وقال "ميشكه" إنه طرح وجهة نظره بشأن المكاسب المتحققة من عملية الطرح الأولي لأسهم "بورشه" خلال المناقشات الداخلية في "فولكسفاجن" لكنه لم يحدد إلى أي مدى يتفق معه "هربرت دايس" الرئيس التنفيذي لمجموعة "فولكس فاجن" أو كبار المساهمين في المجموعة حول هذه الرؤية.

 

 

من ناحيته قال "أرندت إلينجهورست" المحلل الاقتصادي في مؤسسة "إيفر كور آي.إس.آي" إن "فولكس فاجن واحدة من عدد قليل من شركات السيارات التي تدرك إدارتها الحالة إلى التحرك على المدى القصير لتحقيق أقصى استفادة ممكن من مكانة الشركة، مضيفا أن الطرح العام الأولي لوحدات المجموعة ككيانات مستقلة "واحد من الطرف الواضحة التي يمكن لفولكسفاجن أن تجهز نفسها من خلالها" لمواجهة التغيرات القوية في صناعة السيارات العالمية.

الأكثر قراءة

جميع حقوق النشر محفوظة لدى مؤسسة الأهرام، ويحظر نشر أو توزيع أو طبع أي مادة دون إذن مسبق من مؤسسة الأهرام
>