محكمة: على برلين منع سيارات الديزل من السير في عدد من شوارعها

DPA 10 اكتوبر 2018

سيارات الديزل

تغيير حجم الخط

قضت المحكمة الإدارية في العاصمة الألمانية برلين اليوم الثلاثاء بإلزام المدينة بمنع سيارات الديزل من السير في عدد من شوارع المدينة.

وألزمت المحكمة إدارة النقل والمواصلات بالعاصمة بتشديد اللوائح التي تهدف للحفاظ على نقاء الهواء في المدينة وذلك في موعد أقصاه 31 آذار/مارس 2019.

وحسب المحكمة فإن على برلين أن تطبق حظر سير سيارات الديزل في 11 جزءا على الأقل من شوارع المدينة بحلول حزيران/يونيو 2019.

ويهدف حكم المحكمة بشأن منع سيارات الديزل من السير في 11 قطاعا من أكثر شوارع العاصمة ازدحاما بالسيارات للالتزام بالحد الأقصى المسموح به من انبعاثات ثاني أكسيد النتروجين الضارة بالصحة والبيئة حيث تعتبر سيارات الديزل مسببا أساسيا لتلوث الهواء في المدن.

وينسحب الحظر الذي فرضته المحكمة اليوم على كل من سيارات الديزل الشخصية وسيارات النقل.

ومن بين أجزاء الشوارع التي طالها الحظر أجزاء من شارع لايبتسجر شتراسه و شارع فريدريش شتراسه وسط العاصمة الألمانية.

كما قضت المحكمة بإلزام حكومة برلين بدراسة منع سيارات الديزل من السير في مسافة بطول 15 كيلومترا إجمالا موزعة على أجزاء مختلفة من شوارع أخرى.

يشار إلى أن هذا الحكم ليس نهائيا.

وحذر رئيس المحكمة من إرجاء المدينة "تنفيذ الإجراءات الضرورية بشكل ملح" تحت مبرر انتظار نتائج المزيد من البحث.

واعتمدت إدارة النقل والمواصلات في برلين بالفعل إجراءات لتحسين نقاء الهواء في العاصمة من بينها على سبيل المثال اعتماد سرعة 30 كيلومترا/ساعة في الكثير من مناطق المدينة.

وفي الوقت ذاته قال القاضي أولريش مارتيكه إنه ليس من المطلوب بالضرورة من المدينة اعتماد حظر لسيارات الديزل في جميع المنطقة البيئية التي تشمل أجزاء كبيرة من وسط المدينة وذلك في ضوء نجاح المدينة في الالتزام بالحد الأقصى المسموح به من عوادم سيارات الديزل.

وكانت منظمة البيئة الألمانية قد تقدمت بدعوى قضائية لفرض هذا الحظر وسعت من خلال هذه الدعوى لاعتماد حظر سيارات الديزل في جميع المنطقة البيئية في برلين وهي المنطقة التي تخفض فيها سرعة السير لكل السيارات حفاظا على البيئة.

جميع حقوق النشر محفوظة لدى مؤسسة الأهرام، ويحظر نشر أو توزيع أو طبع أي مادة دون إذن مسبق من مؤسسة الأهرام
>