الأسفلت الخطر الأكبر على قائدي الدرجات النارية

مؤمن أحمد 3 سبتمبر 2018

-

تغيير حجم الخط

تواجه الدرجات النارية خطرًا كبيرًا بسبب إصلاحات الطرق التي تشمل وضع طبقة جديدة من الأسفلت، حيث أن هذه المادة السوداء توفر فقط ثلث معامل الاحتكاك للمواد الأخرى المستخدمة في تغطية أسطح الطرق .

وأفاد المعهد الألماني لسلامة الدراجات النارية في تقرير له أن هذه المادة الخاصة بإصلاح الطرق تؤدي إلى زيادة خطر الانزلاق، خاصة عندما تكون الطرق مبللة بالمياه، وفي هذه الحالة يمكن تشبيه الأسفلت بالثلج الأسود.

وأكد المعهد في تقريره أن الأسفلت يمكن أن يبدأ في تغيير شكله، عندما تقل درجة الحرارة عن 23 درجة مئوية.

وينصح المعهد قائدي الدرجات النارية بالحرص على الاعتدال في الضغط على دواسات البنزين والفرامل، والسير بسرعة معقولة، خاصة عند المنحنيات، وهذه الأمور تشكل خطرا خاصًا بالنسبة لقائدي الدراجات النارية بسبب ميل المركبة عند الدوران.

ومن الأفضل التحسب لهذه المواقف السابقة أثناء القيادة، ومحاولة التأكد من أن المركبة لا تسير على أسفلت جديد تماما، وإذا كان هناك مكان كاف عليك بالانحراف مع توخي الحرص بعيدا عن قطاع الطريق الذي يجري إصلاحه.

أما إذا كان لابد عليك أن تقود الدراجة النارية على الأسفلت، يتعين عليك تفادى القيام بأي مناورات سريعة ومفاجئة، لا تسرع فجأة مع إبقاء عدد لفات المحرك منخفضة نسبيا حسبما ينصح المعهد الألماني.

جميع حقوق النشر محفوظة لدى مؤسسة الأهرام، ويحظر نشر أو توزيع أو طبع أي مادة دون إذن مسبق من مؤسسة الأهرام
>