أسباب تلف كراسي المحرك وكيفية إصلاحها

عمر فريد 19 يوليو 2018

كراسي محرك السيارة

تغيير حجم الخط

كراسي المحرك أحد أهم أجزاء محرك السيارة،فهو مسئول عن تثبيت المحرك وعدم تعرضه لأى ارتجاجات أثناء القيادة بحيث يتمتع قائد السيارة بقيادة أمنة ومريحة، لكن ربما تتعرض هذه القطعة الهامة إلى التلف، لذلك سنتعرف على علامات تلف كراسي محرك السيارة.

 

 

الأهرام اوتو  ذهبت إلى مركز صابر لصيانة السيارات لمعرفة تفاصيل أكثر عن كراسى السيارة وأهميتها.

 

في البداية يجب أن تعلم أن كراسي المحرك تؤدي دورا كبيرا في الحفاظ على توازن السيارة، حيث أنها تمنع اي اهتزازات ربما تصيب السيارة أو تنتج عن تلف هذا الجزء الحيوي بالسيارة، وما يترتب على ذلك من عواقب وخيمة أثناء قيادة السيارة، كما أن كراسي المحرك تقوم بدور هام في حفظ توازن السيارة لذلك يتساءل البعض عن علامات تلف كراسي محرك السيارة.

 

لكن كيف يمكنني معرفة إذا كانت سياراتي تعاني من تلف كراسي المحرك أم لا؟

 

يقول صابر إن تلك الكراسي عبارة عن مراكز تثبيت للمحرك مع جسم السيارة والشاسيه، تتكون من اجزاء معدنية وكذلك اجزاء مطاطية لكي تعطي المرونة اللازمة إلى اهتزاز المحرك الناتج عن الدوران، أي أنها القطعة التي تمسك المحرك مع هيكل السيارة، بحيث يتم تثبيته في مكانه، كما تقوم بدور كبير في هدوء السيارة وراحة السائق، فإن وظيفة كراسي المحرك بالسيارة، هي منع اهتزاز المحرك والحفاظ على توازنه أثناء الدوران.

 

وفي حالة تلف كرسي المحرك أو تعرضة إلى الضرر تظهر لنا علامات تلف كراسي محرك السيارة في صورة بعض الأعراض بحيث نتعرف على مصدرها ومن علامات تلف كراسي محرك السيارة.

 

في حالة وجود اهتزازات كثيرة بمقود السيارة خصوصا أثناء القيادة ، هنا تكون المشكلة هي تلف كرسي المحرك أو في حالة تخطي المطبات وتسمع صوت طقة قوية من جهة المحرك ربما تكون المشكلة في كرسي المحرك بالسيارة، فإنها من علامات تلف كراسي محرك السيارة .

 

وأيضا فى حالة تخصيص العجل ولم تجد نتيجة من اهتزاز مقود السيارة فهذا يدل على وجود تلف فى كراسى المحرك.

 

وأيضا أثناء تشغيل السيارة فى الصباح ووجدت ارتجاج في السيارة عند تشغيلها من المحتمل أن تكون المشكلة في كرسي المحرك خصوصا مع استمرار هذا الإرتجاج أثناء قيادة السيارة.

 

ولهذه الأعراض يجب أن تذهب لمركز الصيانة الخاص بيك لمعالجة هذه المشكلة، فإنها من علامات تلف كراسي محرك السيارة ، اذا تأخرت عن اصلاح كرسي المحرك التالف سوف يؤدي إلى أعطال أخرى في السيارة ومنها تلف كرسي علبة السرعة، فإنه عند تلف كرسي المحرك يكون الثقل على باقي الكراسي الأخرى بالسيارة ومع كثرة الإرتجاجات تتعرض للتلف، وربما تؤدي الاهتزازات إلى تفكك البراغي الصغيرة بمحرك السيارة، وبالتالي يسبب لك مشاكل أخرى أنت في غنى عنها.

 

وأيضا أن الكراسي تختلف بحسب السيارات وحجم المحركات، فإن سيارات الدفع الأمامي تكون محركاتها بالعرض أي تأتي 4 كراسي وتأتي باقي المحركات بكرسيان فقط، كما تختلف احجام الكراسي وقوة تحملها حسب حجم المحرك وحسب استعمال السيارة، مثلا المحركات ذات 8 سلندر تكون كراسي المحرك بها شديدة التحمل، لكن المحركات ذات 6 سلندر تأتي اقل منها والمحركات ذات 4 سلندر اقل، كما تختلف الكراسي بالنسبة إلى استعمال السيارات، فإن كراسي سيارات الدفع الرباعي تتحمل بشكل أكبر من سيارات المدينة.

 

ومع تلف أى كرسى من كراسى المحرك فان ممتصاص الإهتزازات والازعاج الذي يخرج من المحرك بحيث يمنع وصولها إلى هيكل السيارة.

 

وتساعد على توازن السيارة وفي حالة تلف احد الكراسي يتركز الثقل في جهة اكثر من الجهة الأخرى.

ومن أسباب تلف كراس المحرك، فإن هذه الكراسي عبارة عن مطاط يتآكل مع الحرارة والماء ومدة الإستهلاك تبدأ من 5 وتصل حتى 10 سنوات.

 

فيجب الكذف علية والتأكد من أنه سليم ويقوم بدوره بشكل جيد، حتى تستمتع بقيادة آمنة وسفر مريح.

صاحبتكم السلامة

الأكثر قراءة

جميع حقوق النشر محفوظة لدى مؤسسة الأهرام، ويحظر نشر أو توزيع أو طبع أي مادة دون إذن مسبق من مؤسسة الأهرام
>