رغم الحرب التجارية.. مبيعات السيارات الأوروبية تنتعش الشهر الماضى

DPA 17 يوليو 2018

الاتحاد الأوروبي

تغيير حجم الخط

أظهرت بيانات رسمية نشرت اليوم الثلاثاء ارتفاع مبيعات السيارات في الاتحاد الأوروبي خلال يونيو الماضي بنسبة 2ر5% مقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي، في حين زاد إجمالي المبيعات خلال النصف الأول من العام الحالي بنسبة 9ر2% سنويا.
 
يأتي ذلك في وقت تحتدم فيه الأزمة بين أوروبا والولايات المتحدة في سوق السيارت بعد أن هددت الأخيرة بفرض رسوم على وارداتها.
 
وذكر اتحاد مصنعي السيارات الأوروبي في نشرته الشهرية الصادرة اليوم أن المبيعات بلغت خلال الشهر الماضي 57ر1 مليون سيارة في حين بلغت المبيعات خلال الأشهر الستة الأولى من العام الحالي ككل 45ر8 مليون سيارة.
 
وزادت المبيعات خلال الشهر الماضي في فرنسا بنسبة 2ر9% سنويا، وفي إسبانيا بنسبة 8% وفي ألمانيا 2ر4%، في حين تراجعت في بريطانيا بنسبة 5ر3% وفي إيطاليا بنسبة 3ر7%.
 
وسجلت إسبانيا أعلى معدل لنمو المبيعات خلال النصف الأول من العام الحالي ككل قدره 1ر10% تلتها فرنسا بمعدل 7ر4% ثم ألمانيا 9ر2%. وفي بريطانيا تراجعت المبيعات خلال النصف الأول من العام الحالي بنسبة 3ر6% وفي إيطاليا بنسبة 4ر1%. وتعتبر مبيعات السيارات مؤشرا مهما على حالة الاقتصاد ككل.
 
وحافظت "فولكس فاجن" الألمانية على المركز الأول كأكبر الشركات من حيث المبيعات في أوروبا بحصة سوقية قدرها 4ر24% من إجمالي المبيعات خلال النصف الأول من العام الحالي، مقابل حصة قدرها 3ر23% خلال الفترة نفسها من العام الماضي. وجاءت "بيجو ستروين" الفرنسية في المركز الثاني بحصة قدرها 3ر16% ورينو الفرنسية في المركز الثالث بحصة قدرها 7ر10%. وفي المركز الرابع جاءت "فيات كرايسلر" الإيطالية الأمريكية بحصة قدرها 9ر6% ثم فورد الأمريكية بحصة قدرها 4ر6% من المبيعات.

الأكثر قراءة

جميع حقوق النشر محفوظة لدى مؤسسة الأهرام، ويحظر نشر أو توزيع أو طبع أي مادة دون إذن مسبق من مؤسسة الأهرام
>