الخط الساخن

أحمـد البـرى 9 يوليو 2018

تغيير حجم الخط

مع كل زيادة فى أسعار المحروقات، يتسابق سائقو الميكروباصات إلى رفع الأجرة بشكل مبالغ فيه، ولا يلتزمون بالأسعار المعلنة؛ برغم أنها تضمن لهم دخلًا مناسبًا، ولكن فى ظل الزيادة الجديدة خرجت تصريحات عديدة من المسئولين تفيد بأنه سيتم تكثيف الرقابة على المواقف، وتوقيع عقوبات على من لا يلتزم بالأجرة المحددة، وفى هذه القضية نرصد النقاط الآتية:

ـ التنسيق بين جهاز حماية المستهلك والمحافظين لمعرفة الأجرة المقررة لسائقي الميكروباص في مختلف المناطق، وتكثيف موظفي الجهاز الحملات على المواقف؛ لتحرير محاضر ضد من يثبت تلاعبهم فى الأسعار، وإحالتهم إلى النيابة لاتخاذ الإجراءات القانونية.

ـ أن يستقل موظفو الجهاز - ممن يحملون صفة الضبطية القضائية - سيارات الأجرة على أنهم مواطنون، وأن يؤدوا مهمتهم لرصد تعريفة الأجرة، ومعرفة مدى التزام السائقين بالتعريفة المقررة في سرية تامة.

ـ في الزيادات السابقة غاب دور الحكومة، ونشبت أزمات عديدة لنقل المواطنين خصوصًا بين المحافظات؛ حيث يمتنع السائقون عن توصيلهم إلا بزيادة الأجرة، وقد يقسمون المشوار الواحد إلى ثلاثة مشاوير بنفس الأجرة.

ـ التعامل بحسم مع أي محاولة من جانب سائقي الميكروباص وكل وسائل النقل لمخالفة تعريفة الركاب المحددة، والتنسيق بين أجهزة الدولة لمتابعة، وتطبيق هذه القرارات في جميع المواقف الخاصة بالمسافرين على مستوى الجمهورية، والتعامل بحسم مع أي مخالفة للتطبيق.

ـ من الضرورى توفير خط ساخن للإبلاغ عن أي مخالفات، ولا تكون المسألة مجرد صحوة مؤقتة، ثم سرعان ما تعود "ريمة إلى عادتها القديمة".

............................

ومن رسائل القراء

ـ أبوالخير عيسوى: عندما بدأ تشغيل مترو الأنفاق عن طريق الشركة الفرنسية كان هناك قانون يمنع دخول البائعين داخل المترو.. أما الآن فتستطيع أن تشترى كل مايخطر على البال من داخل عربات المترو ، كذلك كان محظورا الأكل أو الشرب فيه ،ثم هل يعقل ان تكون أغلب محطات المترو بدون سلات للقمامة فيلقيها الكثيرون داخل القطارات وعلى الأرصفة؟.

ـ م. عمرو حلمى عثمان جليم: أنفاق المشاة  الموجودة بعرض كورنيش الاسكندرية هى طريق آمن للمشاة لعبور الكورنيش، وتم عملها فى أثناء توسعة طريق البحر، وهى مكان يمكن استغلاله تجاريا على أوسع نطاق، لأن مرور الأشخاص فيه لا ينقطع نهارا و ليلا، وهو مكان هادئ ومضاء بالكهرباء وأرضيته من الرخام المميز، ولا يتأثر بالشمس أو الرياح وميزات أخرى كثيرة تشجعنا على استغلاله أحسن استغلال، ولكن المتابع لما يحدث فى هذه الأنفاق يجد أنه مملوء بالمتسولين الذين يفترشون الأرض نهارا، وتجد فيه البلطجية ليلا، وفى الشتاء تمتلئ الانفاق  بالمياه التى لا يتم تصريفها، وتصبح بركة كبيرة تؤذى الجميع، ويتوقف المرور فى النفق تماما.. نداء الى محافظ الاسكندرية أن يهتم بانفاق عبور المشاة على الكورنيش.

 

 

 

 

جميع حقوق النشر محفوظة لدى مؤسسة الأهرام، ويحظر نشر أو توزيع أو طبع أي مادة دون إذن مسبق من مؤسسة الأهرام
>