مخاطر إهمال تغيير زيت الفتيس في سيارتك

عمر فريد 8 يونيو 2018

.

تغيير حجم الخط

 تغيير زيت ناقل الحركة ضرورة للحفاظ على كفاءة أداء السيارة و سيرها دون مشاكل.

وللحديث عن أهميته والأضرار التى يسببها عدم تغييره لمسافات طويلة، انتقلت "الأهرام اوتو" إلى مركز صابر لصيانة السيارات الذى أوضح أن  ناقل الحركة في السيارة يولد الحرارة بواسطة الاحتكاك، وتتولد هذه الحرارة بسرعة كبيرة ، ويشير صابر الى ان الحرارة العادية لناقل الحركة قد تصل في الأحوال العادية الى 75 درجة مئوية ، وهنا يعمل ناقل الحركة بشكل جيد و بدون مشاكل.

وفي هذه الحالة قد يبقى زيت ناقل الحركة صالح للاستعمال حتى 60 ألف كيلومتر تقريبا لكن في أغلب السيارات ترتفع الحرارة فوق هذا الحد مما يتسبب فى تقليل فاعلية الزيت ولزوجته.

ويتابع صابر : " عند ارتفاع حرارة ناقل الحركة فوق المستوى الآمن ، هنا تبدأ المشاكل والتي يجب تجنبها حيث يبدأ الزيت فى التأكسد ، ويفقد خواصه مما يفقده القدرة على أداء وظيفته بالشكل المطلوب، و يؤدي الى تآكل الأجزاء الداخلية لعلبة ناقل الحركة في السيارة.

وقد يتسبب ذلك فى خسائر مادية أنت في غنى عنها ، قد تصل إلى  تغيير ناقل الحركة بالكامل في السيارة،

ويؤكد صابر أن أغلب مشاكل ناقل الحركة في السيارة يكون سببها ارتفاع الحرارة ، فارتفاع درجة الحرارة يقلل من العمر الافتراضي للزيت، لذا يجب تغيير زيت ناقل الحركة في مسافة لاتتعدى 60000 كم بالنسبة للسيارات القديمة 40000 كم للسيارات الحديثة.

 

صاحبتكم السلامة

جميع حقوق النشر محفوظة لدى مؤسسة الأهرام، ويحظر نشر أو توزيع أو طبع أي مادة دون إذن مسبق من مؤسسة الأهرام
>