بدء إنشاء أول ميناء نهري في سوهاج

سهام عبد العال 31 مايو 2018

وزير النقل يضع حجر الأساس لإنشاء أول ميناء نهري بمحافظة سوهاج ( ميناءسوهاج النهري

تغيير حجم الخط

قام اليوم الخميس، الدكتور هشام عرفات بوضع حجر الأساس لإنشاء أول ميناء نهري بمحافظة سوهاج ( ميناء سوهاج النهري) وذلك بحضور الدكتور أيمن عبد المنعم محافظ سوهاج والدكتور عبد العظيم محمد علي رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للنقل النهري يأتي ذلك في إطار تفعيل منظومة النقل النهري وما يتطلبه هذا التفعيل من إنشاء الموانئ النهرية وخاصة في صعيد مصر .

 

وصرح وزير النقل بأن ميناء سوهاج النهري يدخل ضمن مخطط وزارة النقل لإنشاء موانئ نهرية بكل محافظات الصعيد قنا وسوهاج وأسيوط لتشجيع نقل المشحونات من خلال نهر النيل من الصعيد إلي شمال الوادي والعكس مشيرا الى إن إنشاء الموانئ النهرية سيؤدي إلي إنخفاض تكلفة النقل نظراً لإنخفاض الإستهلاك من الوقود بالإضافة إلي تخفيف التكدس علي الطرق وخفض مستويات التلوث الهوائي كما سيؤدي إنشاء الميناء إلي خلق فرص عمالة لمحافظة سوهاج وتواجد العديد من الصناعات التي تخدم الميناء مضيفا أنه سيتم طرح المشروع من خلال المستثمرين وان

 الميناء النهرى بسوهاج يتكامل مع المخطط العام لنشر المراكز ( العقد ) اللوجستية التى تسهل شبكات وسلاسل الامداد وخاصة التى تهدف لتنمية صعيد مصر.

 

وأضاف وزير النقل أن الميناء يبلغ إجمالي مساحته 15 فدان وبمواجهة 250 م علي نهر النيل وبعمق 250 م وتبلغ طاقته التخزينية 255 ألف طن وطاقة التداول السنوية تبلغ 6.6 مليون طن.

 

ويقع علي محاور مرورية وطرق هامة واهمها طريق سوهاج سفاجا كما ان الميناء تقع بالقرب من محطة سكة حديد المنشاة بمحافظة سوهاج.

 

جدير بالذكر أن هذا الحدث يتزامن مع اعلان الهيئة العامة للنقل النهري ان عام 2018 هو عام النقل النهري وسيكون نقطة انطلاق لتطوير منظومة النقل النهري في كافة المسارات الملاحية والعمل ايضا علي خلق وفتح مسارات ملاحية جديدة لخدمة نقل البضائع والافراد.

جميع حقوق النشر محفوظة لدى مؤسسة الأهرام، ويحظر نشر أو توزيع أو طبع أي مادة دون إذن مسبق من مؤسسة الأهرام
>