تطبيقات ذكية لإدارة الموانىء في مصر

سهام عبد العال 24 مايو 2018

وزير النقل

تغيير حجم الخط

استقبل الدكتور هشام عرفات وزير النقل وفد  شركة  ساب العالمية ( SAP) لبحث التعاون في مجال التطبيقات الذكية في  إدارة الموانىء والسكك الحديدية، وحضر اللقاء قيادات وزارة النقل وممثلين من الموانئ البحرية التابعة لوزارة النقل ومن هيئة السكك الحديدية.

 

استعرضت الشركة  أحدث الأنظمة الخاصة  بالتطبيق الذكى لإدارة الموانىء من خلال غرفة ذكية يمكن من خلالها متابعة مؤشرات الميناء ومقارنتها بالموانيء الاخرى ومقارنتها بالمؤشرات العالمية  وكذلك دراسة جدوى مشروعات التوسع فى موانئ الدولة بشكل متكامل على مستوى كل الموانئ بالاضافة الى متابعة تأثير بعض القرارات مثل زيادة او تخفيض الرسوم على دخل الميناء او قرار فصل معدة عن العمل لصيانتها وتأثير ذلك على تأخير المراكب او زيادة الرسوم.

 

كما تم استعراض التحديات التى تواجه ادارة الموانئ ومحطات الحاويات  بها  وكيفية استخدام تكنولوجيا المعلومات للتصدى لهذه التحديات و فوائد تطبيق الفاتورة الموحدة  لتسهيل الاجراءات وتطبيق قواعد الشفافية والحوكمة مع مختلف المتعاملين بالموانئ.  وعرضت الشركة  أحد نماذج التطبيقات الذكية وهي  تجربة  ميناء هامبورج فى ادارة مجموعة محطات حاويات باستخدام تكنولوجيا المعلومات و التطوير الرقمى مما ادى الى زيادة الطاقة الاستيعابية بنسبة   56%  باستخدام نفس الموارد .

 

وقال الدكتور هشام عرفات خلال الاجتماع أن الموانئ يجب أن تدار من خلال مثل هذه التطبيقات لقياس كفاءة الموانيء ورفع طاقتها الاستيعابية، مشيرا إلى أن استخدام المحاكاة Simulationأصبح  ضرورة حتمية لاتخاذ قرارات المشروعات الاستثمارية لدراسة جدوى أى مشروع .

 

وأوضح وزير النقل أن التحدى  فى مثل هذه التطبيقات هو العنصر البشرى الذى يجب ان يخضع لبرامج تطوير وتدريب لاستخدام مثل هذه المنظومة . مؤكدا على ضرورة  الاعتماد على هذه التطبيقات فى مختلف مجالات النقل مثل السكك الحديدية مما يؤدى الى الاستخدام الأمثل لكل الموارد لزيادة كفائتها الاقتصادية.

جميع حقوق النشر محفوظة لدى مؤسسة الأهرام، ويحظر نشر أو توزيع أو طبع أي مادة دون إذن مسبق من مؤسسة الأهرام
>