بدء حفر المرحلة الثالثة من الخط الثالث لمترو الأنفاق حتى الطريق الدائري

سهام عبد العال 23 مايو 2018

.

تغيير حجم الخط

أعطى المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء إشارة بدء أعمال الحفر وانطلاق الحفار العملاق  لحفر المرحلة الثالثة بالخط الثالث الممتدة من العتبة حتى الطريق الدائري عند محور روض الفرج - جامعة الدول العربية حتى جامعة القاهرة  بطول 17.7 كم، والمتضمنة 15 محطة نفقية وسطحية وعلوية، وذلك بحضور الدكتور هشام عرفات وزير النقل ووزراء التنمية المحلية، والكهرباء، والاستثمار والتعاون الدولي ، والتخطيط والمتابعة، وكلا من محافظ القاهرة، الجيزة، ورئيس وقيادات الهيئة القومية للأنفاق والشركةالمصرية لإدارة وتشغيل المترو والشركة  الفرنسية المنفذة للمشروع.

 

وصرح المهندس شريف إسماعيل أن الحكومة تولي اهتماما كبيرا باستكمال إنشاء شبكة مترو الأنفاق  التي تشمل ٦ خطوط تنقل ملايين المواطنين يومياً، بالإضافة إلى التطوير والتحديث المستمر للخطوط الحالية وعمل  الصيانة الدورية والمستمرة لها  لكي تتمكن من تقديم خدمة النقل للمواطنين على الوجه الأكمل لافتًا إلى أهمية تنفيذ مشروعات مترو الأنفاق، نظرًا للدور المهم للمترو في تخفيف الضغط المروري على شوارع ومحاور القاهرة خاصة و أنه من المستهدف أن تستوعب شبكة مترو الأنفاق بعد استكمال تنفيذها ما يقرب من 9 ملايين راكب يوميًا.

 

وأشار الدكتور هشام عرفات إلى انطلاق الحفار يأتي بعد أن تم الانتهاء من أعمال تحويل المرافق والأعمال الإنشائية بمحطتى عبد الناصر وماسبيرو وتجهيزهما لمرور الحفار  باعتبارهما أول محطتين  يمر بهما الحفار  ابتداءً من محطة العتبة عبر شارع 26 يوليو فى اتجاه محطات جمال عبد الناصر وماسبيرو والزمالك مضيفا أن

أعمال المرحلة الثالثة تنقسم إلى عدة مجموعات عمل (الأعمال الإنشائية والتشطيبات، وأعمال السكة ، وأعمال الاتصالات والإشارات والتحكم والمسير، والأعمال الالكتروميكانيكية، وتصنيع وتوريد الوحدات المتحركة، وتصنيع وتوريد وتركيب ماكينات التذاكر).

 

وأشار إلى أن المرحلة الثالثة تمتد من العتبة  غربا حتى الكيت كات ثم تتفرع الى اتجاه الشمال حتى الطريق الدائري عند محور روض الفرج واتجاه آخر الى الجنوب حتى جامعة القاهرة، منوها إلى أنه سيتم التنفيذ علي ثلاثة أجزاء  (الجزء الأول) من المرحلة الثالثة بطول 4 كم ويمتد من العتبة حتي الكيت كات وتشتمل علي عدد (4) محطات نفقية وهي " ناصر – ماسبيرو- الزمالك – الكيت كات " وسيتم افتتاحها فى نوفمبر 2021 ، و(الجزء الثانى) من المرحلة الثالثة بطول 6,6 كم ويمتد من محطة الكيت كات حتى المحطة التبادلية عند محور روض الفرج وتشمل على 6 محطات ( محطة نفقية و محطة سطحية وعدد4 محطات علوية ) وهي "السودان – إمبابة – البوهى– القومية العربية – الطريق الدائري- المحطة التبادلية عند محور روض الفرج" وسيتم افتتاحها فى يونية 2022 ،و (الجزء الثالث )من المرحلة الثالثة بطول7,1 كم ويمتد من محطة الكيت كات حتي جامعة القاهرة وتشمل 5 محطات (3 نفقية ومحطة علوية ومحطة سطحية) وهي" التوفيقية – وادي النيل – جامعة الدول– بولاق الدكرور- جامعة القاهرة" وسيتم افتتاحها فى نوفمبر 2022 ، وتبلغ إجمال تكلفة المرحلة الثالثة للخط الثالث للمترو حوالى 44.5 مليار جنيه.

 

وسيمول كلا من  الوكالة الفرنسية للتنمية وبنك الاستثمار الأوربى حوالى 60% من تكلفة المشروع بما يقدر بـ900 مليون يورو  فيما يتم تدبير باقى التكلفة من الموازنة العامة للدولة، مشيرا إلى أن إجمالي تكلفة الخط الثالث للمترو ٩٦ مليار جنيه.


جميع حقوق النشر محفوظة لدى مؤسسة الأهرام، ويحظر نشر أو توزيع أو طبع أي مادة دون إذن مسبق من مؤسسة الأهرام
>