كهرباء السيارت بين تضخيم مشاكلها وسهولة حلولها

أحمد صبحى 22 اكتوبر 2015

كهرباء السيارت بين تضخيم مشاكلها وسهولة حلولها

تغيير حجم الخط

سوف نرصد مجموعة من المشاكل التى قد نقابلها وسبل حلها ببساطة وسهولة 

بالاضفة الى وجود مشكلة قد تقابل الكثيرين من مثل مشاكل هرباء السيارة خلل فى كهرباء فهل توجد مشكلة 

 اضاءه لمبه البطاريه بالتابلوه:عند اضاءه لمبه البطاريه بالتابلوه مع فتح الكونتاكت وتظل مضاءه حتى بعد تشغيل المحرك، فهذا يعني وجود خلل في دائره الشحن، اما ان تكون البطاريه لا تستقبل الشحن لوجود عيب داخلي بها، او ان منظم الشحن به عيب، او ان الدينامو لا يعطي الفولت المطلوب لشحن البطاريه بسبب عيب داخلي به، او ان سير الدينامو مرتخي وغير مشدود او مقطوع، في هذه الحاله يجب التوقف بالسياره و البحث عن سبب العيب، او ايداع السياره لاقرب كهربائي سيارات.

معرفة ومتابعة حاله البطاريه:يفضل عدم اجراء  الكشف عن حاله البطاريه باستخدام الطريقة المنتشرة وهى توصيل طرفي قطبيها بكابل او مفك، لان ذ لك يؤدي الى مرور تيار ذي امبير عالي يتلف اجزاء البطاريه الداخليه، ويفتت الماده الفعاله بها من على الالواح.

توصيل بطاريه سيارتك ببطاريه خارجيه: خاصة مع قروب قدوم فصل الشتاء من كل عام نحتاج الى تنشيط بطاريه سيارتك باعطائها شحنه مبدئيه عن طريق بطاريه خارجيه من سياره اخرى بواسطه كبل توصيل . لابد من الاهتمام بتفيذ الخطوات التالية وبنفس الترتيب ان امكا حفاظا على الدوائر اللكترونية وكمبيوتر السيارة الخطوة الاولى :يوصل طرف احد الكابلات بالطرف الموجب لبطاريه سيارتك (البطاريه ضعيفه الشحن) الخطوة الثانية يتم توصيل الطرف الاخر بالقطب الموجب للبطاريه الخارجيه، ثالثا :يوصل احد طرفي الكابل الاخر بالقطب السالب للبطاريه الخارجيه  وطرفه الاخر بمحرك سيارتك.

التعديل او التغير  في التوصيلات الكهربائيه للسياره:في السيارات التي تحتوي على دوائر اليكترونيه، يراعي الحذر عند التلاعب في الدوائر الكهربائيه به مثل (تركيب كاسيت، او تركيب جهاز انذار، او تغير البطاريه او... الخ ) لان اي خطا في التوصيلات الكهربائيه سيؤدي الى تلف الوحدات الاليكترونيه وسي كلف الكثير, لذا ينصح بعمل اي اصلاحات او تركيبات داخل مراكز الخدمه المعتمده.

المخدات الهوائية بالسياره:معظم الموديلات الحديثة اصبحت تتضمن مخدات هوائية للمحافظة على مستخدمى السيارة اثناء الحوادث لا قدر الله . ويحدث احيانا ان تضاء  لمبه التحذير  بالتابلوه فهذا يعنى  وجود خلل   في التوصيلات الكهربائيه للسياره، عنها لابد من  التوجه لمركز الخدمه المعتمد الذى تتعامل معه لحل هذه المشكله  لانه فى حالة الاعتماد على غير المتخصصين قد يحدث  انتفاخ الكيس الهوائي بطريقه فجائيه وهو ماقد يتسبب فى الحوادث بدلا من النجاة منها.

جميع حقوق النشر محفوظة لدى مؤسسة الأهرام، ويحظر نشر أو توزيع أو طبع أي مادة دون إذن مسبق من مؤسسة الأهرام
>