الصيف داخل.. كيف أحافظ على عمر وكفاءة المكيف؟

اعدها : احمد صبحى 25 فبراير 2018

سؤال يبحث عن اجابة الصيف داخل كيف احافظ على عمر وكفاءة المكيف,]

تغيير حجم الخط

لا يدرك الكثيرون أهمية جهاز تكييف الهواء في السيارة إلا عندما يتعطل عن العمل فتصبح قيادة السيارة مع اقتراب فصل الصيف معاناة.

 والحل يكمن فى الكلمة السحرية "الصيانة الدورية"، لذلك فإن صيانة جهاز التكييف والحفاظ عليه في حالة جيدة خطوة مهمة جداً من أجل قيادة ممتعة ومريحة، ولكى نقوم بالصيانة لابد من التعرف بشكل بسيط على مكوناته،بداية من ضاغط الهواء (كمبيورسر) والذى يعرف بأنه قلب جهاز التكييف، ويعتمد عمل ضاغط الهواء على كفاءة السير الذي ينقل إليه الحركة الميكانيكية اللازمة لتشغيله لذلك عندما يحدث خلل في أداء جهاز التكييف.

 

البدء بفحص السير وحالته

 

من المعروف عالميا أن العمر الافتراضي للضاغط بين خمس وسبع سنوات، أو السير بالسيارة لمسافة تراوح بين 150 ألف و170 ألف كيلومتر.

ويفضل بعد انتهاء العمر الافتراضي لضاغط الهواء إما استبدال ضاغط جديد وهو الخيار الأفضل أو شراء ضاغط مستعمل ولكن مستخدم لفترة أقل.

 

المكثف

 

الجزء الثاني هو المكثف ويوجد غالبا أمام الردياتير وهو يتخلص من الهواء الساخن الناتج من تكييف السيارة أثناء تشغيله من خلال الريش التي يتكون منها، وأحياناً يتعطل المكثف ويصبح الحل الوحيد هو استبداله.

 

وبالطبع لابد من تاكدك بان يقوم بوظيفته بشكل سليم  فهو يسحب الهواء من الأمام ويدفعه إلى الخلف في اتجاه السيارة.

 

وينصح الخبراء بأهمية غسيل المكثف بالماء على الأقل مرة واحدة شهرياً على الأقل من أجل ضمان كفاءة عمل جهاز التكييف.

 

المبخر

 

الجزء الثالث المؤثر هو المروحة السفلية والمبخر الذي ينتج بخار الماء لتبريد الهواء.. مع الاستعمال تتآكل ريشات المروحة وعندما يحدث هذا ستلاحظ صوت يبدأ فى الظهور من المروحة مع انخفاض في ضغط الهواء البارد داخل صالون السيارة، في هذه الحالة يمكن استبدال ريشات المروحة أو استبدال المروحة ككل.

 

أيضاً يعتبر المبخر من الأجزاء التي تجذب ذرات الغبار والأتربة والأوراق وهو ما يؤدي إلى انسداد مسامه، لذلك وعند إزالة الأجزاء الميكانيكية لجهاز التكييف سترى هذا المبخر ويجب تنظيفه في هذه الحالة حيث ستلاحظ بعد ذلك تحسنا كبيرا في أداء جهاز التكييف.

 

ونعود إلى السلوك المعتاد لقائد السيارة وهو من خلال عدم تشغيل جهاز التكييف عند بدء القيادة خاصة إذا كانت السيارة متوقفه لفترة طويلة ومعرضة للشمس القوية هنا يجب بدء تشغيل السيارة وقيادتها لعدة دقائق مع فتح نوافذها. وبعد انخفاض درجة حرارة الهواء داخل السيارة قليلاً قم بإغلاق الزجاج وتشغيل جهاز التكييف لأن هذه الطريقة تضمن تبريد الهواء داخل الصالون بسرعة أكبر مما يقل التحميل على جهاز التكييف.

جميع حقوق النشر محفوظة لدى مؤسسة الأهرام، ويحظر نشر أو توزيع أو طبع أي مادة دون إذن مسبق من مؤسسة الأهرام
>