تعرف على شروط دبي لنقل الركاب بالسيارات الكلاسيكية

احمد عبد المقصود -وكالات 20 يناير 2018

صورة

تغيير حجم الخط

انتهت هيئة الطرق والمواصلات في دبي من وضع الاشتراطات المطلوب تطبيقها من قبل الشركات العاملة في نقل الركاب بالسيارات الكلاسيكية.

وقال مدير إدارة أنشطة النقل التجارية في الهيئة  ناصر الحاج  لصحيفة الإمارات اليوم، إن "الشروط تلزم الشركات المالكة لتلك المركبات العاملة، بتشغيل الحد الأدنى من عددها في نشاط نقل الركاب، بحيث لا يزيد على أربع مركبات"، مضيفاً أن "نقل الركاب بالسيارات الكلاسيكية يجب أن يكون بمركبات خفيفة، كما يجب التدرج في ترخيص المركبات المستخدمة في ممارسة النشاط، بحيث يتم ترخيص مركبتين في المرة الأولى، ثم ترخيص مركبة أخرى في تجديد الترخيص للمرة الثانية، وتضاف المركبة الرابعة خلال التجديد الثالث".

كما يجب  تأمين الشركات المالكة للسيارات الكلاسيكية مواقف في فرعها الرئيس لـ50% من أسطولها، وذلك بالتدريج، بحيث يتم تأمين مواقف لـ15% من الأسطول عند التجديد الأول، ومواقف لـ30% عند التجديد الثاني، ثم مواقف لـ50% عند التجديد في السنة الثالثة"، موضحاً أن "الشروط تسمح بالتوقف المؤقت عن ممارسة النشاط، والعودة مجدداً دون الحاجة إلى إعادة إجراءات الترخيص".

وتصنّف السيارات الكلاسيكية  المسموح لها لنقل الركاب في دبي إلى الفئة (A) يمكنها السير في الطرقات والشوارع كافة، إلا أنها لن تتمكن من السير أكثر من 10 آلاف كيلومتر خلال العام، أما مركبات الفئة (B) فسيسمح لها بالسير في جميع الطرق، بقدرة لا تزيد على 5000 كيلومتر، فيما يسمح لمركبات الفئة (C) باستخدام الطرق السريعة، بينما يسمح لمركبات الفئة (D) بالسير خلال فترة النهار فقط، والفئة (E) في المناطق الداخلية والفرعية فقط، فيما لا يسمح للفئة (F) إلا بالعرض فقط، وليس للقيادة

يذكر أن أقدم السيارات الكلاسيكية المسجلة في مؤسسة الترخيص في هيئة الطرق والمواصلات في دبي، ترجع لعشرينات وأوائل ثلاثينات القرن الماضي، وتتضمن سيارة من طراز «فورد موديلتي» صنعت عام 1921، تليها سيارة من طراز شيفروليه، صنعت عام 1926، ثم ثلاث سيارات من صنع عام 1928، هي "بنتلي" و"فورد" و"إيه سيكس روديستار".

 

الأكثر قراءة

جميع حقوق النشر محفوظة لدى مؤسسة الأهرام، ويحظر نشر أو توزيع أو طبع أي مادة دون إذن مسبق من مؤسسة الأهرام
>