بدأت بـ"فيس بوك".. إسكندرانية يحاربون حوادث السيارات بمبادرة شعبة تدعمها جهات رسمية

سماح زياد 15 يناير 2018

اسكندرية بلا حوادث مرورية

تغيير حجم الخط

شباب من الإسكندرية قرروا الخروج عن السلبية، وبدء أول خطوة شعبية نحو الحد من حوادث الطرق التي تحصد آلاف الأرواح سنويا، عبر نشر الوعي المروري وأسباب الحوادث المتكررة.

 

هذه المبادرة انطلقت من جروب يجمع عدد كبير من أصحاب السيارات بالإسكندرية  وهو (acuAlexandria cars union).

 

ويقول المهندس محمد تالون مدير عام أكاديمية تالون لـ"الأهرام أوتو": "فى الفترة الأخيرة شعرت بوجود حوادث كثيرة فى مدينتى الحبيبة الإسكندرية، وقلت الموضوع محتاج وقفة كبيرة، وقفه مع نفسنا نشوف اللي لينا واللي علينا لأن كفايه لحد كدا نتفرج، وحيث إنني عضو فى أشهر جروب يجمع قائدى السيارات فى الإسكندرية عرضت على الأعضاء التعاون معى".

 

 

وأضاف مهندس تالون "وجهت إليهم رسالة بأنه يجب أن نكون فعالين في مجتمعنا  مش مجرد أعضاء في جروب نتبادل الليكات وخلاص ومن هنا جاءت فكرة المؤتمر حيث إن الهدف الرئيسى هو التوعية والتحذير ونشر الثقافة المرورية، وكيفية التعامل في الحالات الطارئة.

 

وتابع "تم دعوة المؤيدين للفكرة إلى مؤتمر عام لمناقشة الأفكار المقترحة، وفى خلال المؤتمر تم شرح أهم الشوارع الخطرة ومواقعها وطرق تفاديها قدر المستطاع كما تم شرح أهم الإشارات المرورية وكيفيه ترجمتها في أي بلد أو مكان مع بعض الإرشادات الوقائية.

 

وأضاف أنه تم التشاور مع أحد شركات التصوير التليفزيوني، لإنتاج أول تصوير لأخطاء الغير في القيادة وكيفية تفاديها، ونصائح لزيادة سرعة رد الفعل والقيادة الوقائية– وبتقنيات فنية عالية الجودة ومع متخصصين بهدف تمثيل حدوث خطأ ما في شوارع معينة وكيفية تخيلها وكيفيه تفاديها ومنع وقوعها من البداية.

 

وأشار إلى أنه تم الاتفاق مع شباب جروب (أليكس بايكرز) على المساعدة فى  هذا التصوير بدراجاتهم النارية.

 

وأوضح أنه تم الاتفاق على إنشاء  تطبيق على المحمول لوضع معلومات عن الطرق مثل معلومات الحوادث والشابورة والحوادث حيث ترسل رسالة للمشاركين فى البرنامج للتنبيه بشرط عدم الإشارة إلى وجود أماكن الرادار والكمائن لأنها خدمة تساعد على الحد من الحوادث وليس اختراق قواعد المرور.

 

وأضاف المهندس تالون أنه تم  تجميع أهم النقاط والعوائق بالشارع السكندري والتي تم ذكرها في المؤتمر وجاري متابعتها حسب أهميتها مع الجهات المسئولة- لإيجاد حلول – مع العلم أن الحلول المطروحة سوف تتم بالمجهود الشخصي التطوعي، لكن تحت إشراف هذه الجهات وموافقتها ومتابعتها الرسمية.

 

كما تم الاتفاق مع أعضاء الجروب أنه لحين عمل برنامج الفيس بوك سوف تخصص الأكاديمية صفحة مفتوحه علي موقعها الإلكتروني يسهل تحميل المعلومات أولًا بأول.

 

واختتم بأنه سوف يقام مؤتمر ثاني  بأحد الجهات ا لرسمية قريبًا لاستكمال ماتم طرحه من موضوعات خلال المؤتمر الحالى.

 

من ضمن الشخصيات التى حضرت المؤتمر البطل السكندري والمتسابق الدولي الكابتن محمد العنتيلى، وهو بطل رالي انضم للعديد للسباقات الرسمية الدولية وحقق فوز كبير باسم مصر.

 

صرح كابتن العنتيلي أنه  قرر تدريب عدد من شباب محبي الصحراء والرالي والتسابق في نادي السيارات بمبالغ رمزية حيث قال "أدعو كل شاب يحب السرعة والسباقات للبعد عن الشارع اللي بيستخدمه المواطن العادي.

 

من جانبه وجه المغامر المصرى على عبده الحاصل على جائزة جينيس ريكورد رسالة لكل شاب "اعرف انك لو ما بصيتش في المرايا أو اديت اشاره وأنت داخل شارع ممكن تخلي واحد مايروحش بيته ويشوف عياله" ذلك بالإضافة إلى حضور فريق  REV IT UPلسباقات السيارات والدريفت.

جميع حقوق النشر محفوظة لدى مؤسسة الأهرام، ويحظر نشر أو توزيع أو طبع أي مادة دون إذن مسبق من مؤسسة الأهرام
>