عمرو زهران أول مصمم مصرى لسيارة هو شاب يبلغ من العمر 28 عاما أراد أن يتحدى كل الصعاب حوله وقرر تصميم أول سيارة مصرية.اهرام اوتو التقت به ودار الحوار التالى معه
كيف بدأت فكرتك بتصميم سيارة؟
كان ذلك عام 2008، عندما سافرت إلى المانيا فى رحلة مع الجامعه وخاصة عند زيارتى متاحف السيارات هناك وكيف يتم نحت السيارة وتصميم الهيكل الخارجى لها حيث ربطت بين ماشهدته وبين الرسومات التى قمت برسمها وقلت فى نفسى لماذا لا احول الورق إلى حقيقة.
هل يقتصر تصميمك للسيارات فقط؟
أنا أقوم بتصميم دبابات وصواريخ واتوبيسات وطائرات فالرسم والتصميم من هواياتى لذلك اثقلت هواياتى بمجال دراستى
ماهو مجال دراستك؟
أنا خريج كلية الفنون التطبيقية بالجامعه الالمانية قسم تصميم إنتاج وبدأ حلمى منذ كنت صغيرا فقد كنت اقوم برسم تصميمات منذ كنت فى الصف الرابع الابتدائى لدرجة اننى انشغلت برسم هيكل سيارة ولم أحضر الاختبار الدراسى .
ماهى الصعوبات التى واجتهك؟
فى 2010 أول صعوبه واجهتنى عندما قررت أن اجعل مشروع تخرجى فى الجامعه هو تصميم سيارة فطلب منى الدكتور المشرف عل المشروع اختيار مشروع اخر بسبب ضيق الوقت .
فى عام 2012 وذهبت إلى هيئة التنمية الصناعية وعرضت عليهم فكرة مشروعى وقدمت لهم التصميمات واللوحات الخاصة بهيكل سيارتى. لكن للأسف كان القرار النهائى ان الموضوع صعب تنفيذه فى مصر بسبب عدم توافر الامكانيات
سنة 2014 ابتكرت أتوبيس نقل ، فى عام 2016 وقمت برسم صورة توضيحيه لتنفيذ سياره تعمل بالكهرباء لكن لم أجد أحد متحمس لأفكارى
كيف واجهت هذه الصعوبات؟
طلبت من والدى مساعدتى ماديا عن طريق العمل معه فى المصنع وبالفعل بدأت أتخد خطوات إيجابيه لانى قررت أن أنفذ مشروعى كاملا بنفسى وبمجهودى الذاتى وبالفعل بدأت فى التنفيذ.
كيف نفذت مشروعك إذن؟
منذ خمس سنوات قمت بشراء سيارة قديمه "هيونداى كوبيه موديل 2005 واستخدمت هيكلها من غير السقف. وعن طريقه قمت ببناء هيكل سيارتى الجديده عن طريق عمل قياسات السيارة وحساب الابعاد ومعرفة ضغط الهواء وتأثيره على سرعتها وعلاقته بالابعاد والنسب .
اتجهت الى مدينة الحرفيين واستعنت بعدد 18 فنياً واستغرق البناء 5 سنوات, لكنى اعتمدت على نفسى فقط فى آخر عامين وكنت أعمل بيدى بدون مساعدة أحد
كيف أظهرت سيارتك للنور؟
انتهزت فرصة معرض اوتوماك لعام 2017 واستأجرت مكان داخله وقمت بعرض سيارتى. مع ملاحظة أنى نقلت السيارة عن طريق ونش بسبب عدم امكانية ترخيص السيارة حتى الآن لأن الادارة العامة للمرور لم تتعرف على نوع السيارة فهو بمنتهى البساطه علم مصر مكتوب إسمى تحته.
ماهى أحلامك الحالية؟
أحلم بترخيص سيارتى والمشاركة فى معرض جنيف القادم حيث انه من أشهر المعارض الدولية لتصميم السيارات. خاصة أنى سوف أكون أول مصرى يشارك بسيارة. هدفى الرئيسى هو تمثيل بلدى واعلانى للعالم اننا لدينا قدرة على الابتكار والاختراع فى مجال السيارات.
كما أن حلمى هو بيع التصميم لإحدى شركات السيارات الكبرى حيث كلفنى التنفيذ 250 ألف جنيه متضمناً السيارة الاصلية التى قمت بشرائها مستعمله.
ماهى الاشياء الايجابية التى حدثت لك بعد المعرض؟
قام اللواء العصار وزير الانتاج الحربى بالاتصال بى وحدد معى مقابله مع مجموعة من المهندسين والاستشاريين وتحدثوا معى عن امكانية تنفيذ هذا المشروع فى مصر بأقل تكلفة. وكنت سعيد جدا حيث قدمت له اقتراحاتى ورؤيتى.
كما تلقيت الكثير من العروض من دول عديده مثل تركيا والتشيك والمانيا ويبقى قرارى دائما هو عدم بيعى للسيارة إلا لشركة تقوم بتصميمها وبيعها فى الاسواق فمن ضمن المفارقات أن قابلنى أحد الاشخاص السعوديين فى المعرض وعرض علي شرائها بمبلغ 2 مليون جنيه. لكنى طموحاتى ليست بيعها إنما إنتاج سيارة تمثل مصر.
ماهى رسالتك للشباب فى سنك؟
أحب اقول للشباب لابد من التفاؤل ولابد ان تصمم على تحقيق حلمك ولاتيأس أبدا مهما واجهتك من صعوبات فى تنفيذ فكرتك.