وزير البيئة بمؤتمر البنك العربي الإفريقي: قريبًا إطلاق أول شركة لإدارة المخلفات الصلبة في مصر

مها حسن 26 ديسمبر 2017

وزير البيئة خلال مؤتمر

تغيير حجم الخط

أكد الدكتور خالد فهمي، وزير البيئة، أهميه دور القطاع المصرفي في توفير برامج تمويل خاصة للتحول للصناعات الخضراء غير الملوثة للبيئة بما ينعكس بالآثار الايجابية علي الاقتصاد المصري، مشيرا إلى إطلاق أول شركة قابضة لإدارة المخلفات الصلبة، خلال الفترة المقبلة

وأضاف خلال مؤتمر البنك العربي الأفريقي الدولي اليوم حول مبادرة "خلي الساحل ساحر"، للحفاظ علي الشواطيء المصرية أن الوزارة تعمل على إطلاق مبادرتي بلدنا نظيفة

ومصر الخضراء.

وأشار إلي أهمية تكاتف جميع الجهات من الدولة والقطاع المصرفي والمجتمع المدني في المشروعات التي تخدم البيئة ولفت إلى أن الوزارة قسمت الدولة إلى 350 منطقة وتعمل حاليا على وضع نظام خاص ومعايير جديدة لجمع المخلفات ضمن مبادرة بلدنا نظيفة.

قال حسن عبد الله الرئيس التنفيذي للبنك العربي الأفريقي الدولي إن النمو مرتبط بالتنمية وأن استدامة النمو تستدعى التنسيق بين الأبعاد البيئية والاقتصادية والمجتمعية.

وأضاف خلال احتفالية تكريم الفرق الفائزة بالمبادرة البيئية للحفاظ على الشواطئ المصرية بحضور أشرف شعلان رئيس المركز القومى للبحوث أن النمو بالبنك ارتبط منذ عام 2004 بدفع الجهود المؤسسية نحو التنمية المجتمعية.

وأوضح عبد الله أن الاقتصاد والبيئة وجهان لعملة واحدة وكلاهما لهما تأثير مباشر على المجتمع.

وأشار إلى أن دور البنك يتعدي تمويل لمشروعات الطاقة النظيفة والالتزام بمخاطر البيئة والمجتمع في تمويل المشروعات إلى تفعيل دور المجتمع المدنى لإحداث تغيير على أرض الواقع يعزز من البيئى والاقتصادى.

وشددت الدكتورة داليا عبد القادر رئيس قطاع التسويق والإعلام بالبنك علي أهمية الربط بين الاقتصاد والبيئة والحوكمة، وعلاقتهم بتحقيقي التنمية المستدامة.

وأكدت أن البنك بدا في الربط بين علاقة القطاع المصرفي والبيئة وتحقيق التنمية المستدامة منذ سنوات.

 وأوضحت أن تغير المناخ والتلوث  البيئي والاحتباس الحراري لها أثار سلبية علي القطاعات الصناعية وتدمر الاقتصاد مما يؤثر بالسلب علي الناتج الإجمالي المحلي وأشارت إلي أن مبادرة خلي الساحل ساحر تتوافق مع قيم البنك وتربط بين الحفاظ علي البيئة وتوفير التمويل كما تهدف إلى تحفيز عدد من القطاعات لإحداث طفرة في التطوير في نحو 13 محافظة كما تركز المبادرة علي تفعيل دور الشباب مؤكدة انه قادر علي أحداث تغيير في المجتمع.

وقامت وزارة البيئة والبنك العربي الإفريقي الدولي ومركز البحوث بتكريم الفرق الفائزة في مبادرة خلي الساحل ساحر حيث فاز بالمركز الأول جمعية أصدقاء رأس محمد بشرم الشيخ وجاء في المركز الثاني فريق بلوتيم بمحافظة السويس واحتل المركز الثالث فريق جمعية بداية القصير بحافظة البحر الأحمر .

جميع حقوق النشر محفوظة لدى مؤسسة الأهرام، ويحظر نشر أو توزيع أو طبع أي مادة دون إذن مسبق من مؤسسة الأهرام
>