توج الفنلندي فالتيري بوتاس يفوز بلقب سباق أبو ظبي لفورمولا1-

DPA 27 نوفمبر 2017

بوتاس يفوز بلقب سباق أبو ظبي لفورمولا1-

تغيير حجم الخط

 توج الفنلندي فالتيري بوتاس، سائق فريق مرسيدس، اليوم الأحد، بلقب سباق جائزة أبو ظبي الكبرى، آخر سباقات بطولة العالم لسباقات سيارات فورمولا1-، ولكن هذا الفوز لم يكن كافيا لبوتاس لاحتلال المركز الثاني في منافسات ترتيب السائقين خلف زميله بالفريق لويس هاميلتون.
وحقق بوتاس لقبه الثالث هذا الموسم، وفي مسيرته، متفوقا على هاميلتون، الذي جاء في المركز الثاني، وسيباستيان فيتيل، سائق فيراري، والذي جاء في المركز الثالث واحتفظ بالمركز الثاني في الترتيب العام للسائقين.
وأنهى هاميلتون، الذي فاز بلقب بطولة العالم للمرة الرابعة في مسيرته قبل سباقين من النهاية وبالتحديد في سباق المكسيك الذي أقيم قبل أربعة أسابيع، الموسم الذي تضمن 20 سباقا، محققا 363 نقطة فيما جاء فيتيل في المركز الثاني برصيد 317 نقطة، وجاء بوتاس في المركز الثالث برصيد 305 نقطة.
ورغم فشل فيتيل في التتويج باللقب، إلا أنه حرم فريق مرسيدس من حصول سائقيه على المركزين الأول والثاني للموسم الرابع على التوالي.
وقال بوتاس :"إنه انتصار مهم للغاية بالنسبة لي بعد أن مررت بفترة صعبة للغاية مع بداية النصف الثاني من العام. هذا الأسبوع، حصلت على مركز الانطلاق الأول وفزت بالسباق . في غاية السعادة لانهاء الموسم بهذه الطريقة".
وأضاف "مرة أخرى، أهنئ لويس لفوزه ببطولة العالم وأهنئ سيباستيان لاحتلاله المركز الثاني. جئت في المركز الثالث هذا العام، وأتمنى أن أكون في مركز أفضل في العام المقبل".
ووجه هاميلتون الشكر للفريق بعد موسم عظيم آخر، بينما قال فيتيل :" يستحق لويس الفوز ببطولة العالم هذا العام. أقول هذا على مضض ، ولكنه كان الرجل الأفضل".
وحظى بوتاس بفرصة أفضل للفوز بالسباق عما حدث في السباق الأخير بالبرازيل، والذي خسره لحساب فيتيل.
البداية لم تشهد أية تغييرات في مراكز الانطلاق العشرة الأولى- حيث حافظ بوتاس على الصدارة من الثنائي هاميلتون وفيتيل اللذين فازا بسباق أبو ظبي ثلاث مرات سابقة.
واشتعلت المنافسة في الخلف، بعدما تلقى نيكو هولكنبرج، سائق رينو عقوبة خمس ثوان، بعدما قام بقطع المنعطف الأول بينما تراجع كيفن ماجنوسن للمركز الأخير.
ولم يتغير الترتيب في المقدمة حتى بعد فترة التوقف الأولى في مركز الصيانة، ولكن داني ريكياردو سائق فريق ريد بول اضطر للانسحاب بسبب مشكلة هيدروليكية.
واقترب هاميلتون من بوتاس بفضل المحرك، ولكن السائق الفنلندي حافظ على الصدارة ليفوز بفارق أربع ثوان، مسجلا ساعة و34 دقيقة و063ر14 ثانية في السباق الذي شمل 55 لفة.
وبالعود للوراء مرة أخرى، كانت المعركة بين ثلاثة فرق لاحتلال المركز السادس في فئة المصنعين هي محور الاهتمام ، حيث كانت فرق تورو روسو ورينو وهاس، التي كان الفارق بينها ست نقاط،تسعى للفوز بالمركز السادس للحصول على ما يقرب من 10 مليون دولار كجائزة.
ولم يحقق بريندون هارتلي وبيير جاسلي أي نقاط لفريق تورو روسو الذي يعاني من مشاكل ، وبدت فرص رينو صعبة أيضا بعدما اضطر كارلوس ساينز للانسحاب بعد خطأ في التوقف في مركز الصيانة.
ولكن هولكنبرج تغلب على العقوبة وقاتل للحصول على المركز السادس ليسمح لرينو بتحويل تأخره بفارق أربع نقاط عن تورو روسو إلى أفضلية أربع نقاط.
ونشر فريق رينو تغريده عبر حسابه الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي على الانترنت (تويتر) جاء فيها :"لقد حققنا انجازا تمثل في احتلال المركز السادس في فئة المصنعين ببطولة العالم. هذا يعني الكثير".
وانهى فيليبي ماسا سائق فريق ويليامز السابق في المركز العاشر في خر سباقاته.
يذكر أن السائق البرازيلي اعتزل قبل 12 شهرا، ولكنه عاد مرة اخرى بعدما رحل زميله بوتاس إلى فريق مرسيدس ليخلف نيكو روزبرج في فريق مرسيدس.
ويبدأ موسم 2018 - الذي سيشهد تغييرات قانونية عديدة- يوم 25 آذار/مارس المقبل في أستراليا.

جميع حقوق النشر محفوظة لدى مؤسسة الأهرام، ويحظر نشر أو توزيع أو طبع أي مادة دون إذن مسبق من مؤسسة الأهرام
>