حديث الزحام

أحمـد البرى 8 نوفمبر 2017

تغيير حجم الخط

..وتتوالى رسائل وأفكار القراء وهذه مجموعة جديدة من الآراء

 

ـ د. سامح أحمد درويش:أصبح ازدحام السيارات فى الاسكندرية أمرا لا يطاق, وطرقها غير قابلة للامتداد أو التوسعة، كما أن التفكير فى محور ترعة المحمودية غير مجد، بالإضافة إلى ردم ترعة المحمودية التى كانت شريانا ملاحيا رخيصا يصل الإسكندرية بالوجه القبلى،حيث كانت السفن تسير من الجنوب إلى الشمال مع تيار النهر ومن الشمال إلى الجنوب مع اتجاه الرياح، وحل مشكلة المرور فى الإسكندرية هو عمل مترو أنفاق تحت ترام الإسكندرية من أوله ــ النصر ــ إلى المنشية وسيخدم 80% من أهل الإسكندرية لأنه سيمر على أغلب المدارس والجامعات والمستشفيات الجامعية والخاصة، كما أن المسافة كلها لا تزيد على 10 كيلو مترات فقط، ولا تمر تحت منازل أو مبان أو مرافق حيوية .. أرجوكم نظرة إلى العاصمة الثانية عروس البحر المتوسط.

 

ـ عبير محمد شميس الريس: تشغلني قضية النظافة، فهناك انتشار كبير للقمامة وإهمال لتنسيق الشوارع وتكسير الأسفلت والأرصفة بالرغم من الجهود الضخمة لتجميلها، فهل هذه المشكلة تقصير ولو جزئيا من الحكومة؟ أم أن هناك حالة عناد بينها وبين مافيا جمع القمامة؟، حيث يتم جمعها في صناديق خاصة تفرغها العربات الحكومية، وتأتي من الجانب الآخر سيارات المافيا فتجمع ما يصلح لإعادة التدوير من الصناديق مع بعثرة ما بها في الشارع وتفريغ حمولة السيارة التي لا يريدون منها شيئا بجانب الصندوق ويتركون الحال هكذا لليوم التالي ولسان حالهم يقول: نظفي يا حكومة؟، أم أن المشكلة عناد آخر بين وزارات الدولة وهيئاتها بحيث يتم تكسير الشارع لتركيب كابلات أو إصلاح خطوط مياه أو صرف ولا يتم إصلاح الأسفلت، مع ترك الشارع بناتج الردم فقط فيصبح حفرة أو مطبا حسب ضمير من يردم؟ أم أنها حالة لامبالاة انتابت الشعب، فأصبح يري القمامة مثل الزهور في الحدائق؟ وأقترح إطلاق مبادرة بتحديد يوم أسبوعي نطلق عليه (يوم تجميل مصر) وليكن يوم السبت أول الأسبوع يخرج فيه الشعب والهيئات الحكومية وشركات النظافة وتكون خلية عمل في شوارع الجمهورية, كل أمام محل سكنه وتنظيف الشوارع والمنازل من القمامة وإصلاح الشوارع من التكسير والحفر وأعمال الصيانة قدر المستطاع، ولكن باتقان واستخدام المتاح لتنفيذ ذلك.

 

ـ د. عبد الرءوف الأسرج: تنفذ الصين طريق الحرير مارا بإفريقيا إلى أوروبا، ونريد أن نعرف ما يلي:

 

ـ ما هو مسار الطريق فى دول إفريقيا المختلفة ومحطاته؟
ـ تم تنفيذ خط حديد سريع فى كينيا بتكلفة 3٫8 مليون دولار بدءا من مدينة نيروبي، فهل هذا جزء من طريق الحرير؟، أم هو خاص بكينيا فقط؟
ـ ما هى علاقة هذا الطريق بقناة السويس؟، وهل سوف يمر هذا الطريق بشكل سكة حديد فى غرب مصر؟، وما هو تخطيط المحطات والمراكز المختلفة على طول مسار الطريق بدءا من الصين حتى البحر المتوسط؟
 

ـ محمد عبدالفتاح كامل: أناشد وزير الكهرباء والطاقة تفعيل فرق صيانة في جميع محافظات مصر لصيانة الأعمدة الكهربائية ولم أحشائها المتدلية بجميع الشوارع والميادين والمدارس منعا لسرقتها والكوارث التي تتسبب فيها مع تغليظ العقوبة علي المستهترين الذين لا يؤدون عملهم!.

 

جميع حقوق النشر محفوظة لدى مؤسسة الأهرام، ويحظر نشر أو توزيع أو طبع أي مادة دون إذن مسبق من مؤسسة الأهرام
>