مشروعات لرفع كفاءة الأهوسة لتسهيل الحركة الملاحية

سهام عبد العال 26 اكتوبر 2017

دكتور/ عبد العظيم محمدعلى رئيس مجلس ادارة الهيئة العامة للنقل النهري

تغيير حجم الخط

صرح الدكتور عبد العظيم محمد على رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للنقل النهري، أن الهيئة قامت بالعمل على رفع كفاءة أهوسة المالح الكبير والصغير والذي يقع داخل ميناء الأسكندرية والذي يقوم بدور كبير في مرور الوحدات المحملة بالسلع الإستراتيجية وكذلك البضائع المعدة للتصدير من وإلي الميناء البحري وقد تم الانتهاء من هويس المالح الصغير وتشغيله أمام حركة الملاحة وجاري صيانة وإصلاح الهويس الكبير وسيتم افتتاحه وتشغيله أمام حركة الملاحة قريبا بتكلفة إجمالية تصل إلى 5 ملايين جنيه.

 

وأضاف رئيس الهيئة العامة للنقل النهري أن الهيئة تقوم بتنفيذ مشروعات حالياً وفق استراتيجية محددة قصيرة ومتوسطة وطويلة المدي لافتا إلى أن الخطة القصيرة المدى تعمل على تطوير ورفع كفاءة الأهوسة والطرق الملاحية الحالية بتنفيذ عدد كبير من المشروعات التى سيكون لها التأثير الإيجابى على تطوير قطاع النقل النهري.

 

وأشار إلى أن أولى هذه المشروعات هو تطوير الطريق الملاحي الرياح البحيري / ترعة النوبارية ويشمل أعمال الرفع المساحي وإزالة الاختناقات الملاحية بأماكن متفرقة بتكلفة إجمالية 24 مليون جنيه وكذلك مشروع رفع كفاءة الخط الملاحي بتكلفة إجمالية 1 مليون جنيه وعمل حماية لجسور ترعة النوبارية بأماكن متفرقة بتكلفة إجمالية 6.700 مليون جنيه .

 

و أوضح الدكتور عبد العظيم محمد أن ثاني المشروعات بالهيئة هو مشروع تطوير الطريق الملاحي القاهرة / دمياط والذي تم الإنتهاء من أعمال التطهير وإزالة الاختناقات الملاحية وجارى حالياً تطوير ورفع كفاءة هويس زفتى بتكلفة 1.4 مليون جنيه .

 

أما عن ثالث مشروعات التطوير فأوضح رئيس الهيئة العامة للنقل النهري أنها تتمثل في تطوير الطريق الملاحي القاهرة / أسوان ويشمل عملية إزالة الاختناقات الملاحية بنهر النيل فى المسافة من بنى مزار إلى الصف بتكلفة إجمالية 11.6 مليون جنيه وجاري حالياً أعمال الرفع المساحي لعملية التطهير وإزالة الاختناقات الملاحية فى المسافة من أسوان إلى نجع حمادي بتكلفة إجمالية 16.40 مليون جنيه .

 

كما أشار الدكتور عبد العظيم محمد إلى أنه سيتم توريد وتركيب فوانيس الإرشاد الملاحي للخط الملاحي أسوان / وادي حلفا بتكلفة 3 مليون جنيه لخدمة حركة السياحة ببحيرة ناصر أسوان / أبو سمبل وحركة نقل الركاب والبضائع بين مصر والسودان و أفاد أن الهيئة تقوم حالياً بتنفيذ مشروع البنية المعلوماتية لنهر النيل للمتابعة والتحكم للوحدات للمرور فى سهولة وآمان.

 

مشيرا إلى المشروعات الجاري حالياً إدراجها فى الخطة لتوفير الاعتمادات وهى إنشاء الشباك الواحد لتسهيل الخدمة للمواطنين وتحديث شبكة المعلومات بالهيئة وميكنة التراخيص للوحدات والأفراد .

 

مضيفا أنه يتم العمل على تشجيع نقل السلع الإستراتيجية بالنقل النهرى مع وزارة التموين وإستغلال الموانئ القائمة على نهر النيل فى تداول السلع والبضائع .

 

وتطرق رئيس النقل النهري للفرص الإستثمارية فى مجال النقل النهري وإنشاء موانئ نهرية وإنشاء وحدات جديدة بهدف زيادة إسهام النقل النهرى فى نقل البضائع و إنشاء مناطق لوجيستية تسهم فى تدعيم النقل متعدد الوسائط مشيرا إلى تطوير المعهد الإقليمى للنقل النهري ليصبح مركز تدريب إقليمي لخدمة دول حوض النيل و أفريقيا .

الأكثر قراءة

جميع حقوق النشر محفوظة لدى مؤسسة الأهرام، ويحظر نشر أو توزيع أو طبع أي مادة دون إذن مسبق من مؤسسة الأهرام
>