بعد قرار الملك سلمان التاريخي.. تعرف على شروط قيادة المرأة للسيارة بالسعودية

الاهرام اوتو 26 سبتمبر 2017

قيادة المرأة بالسعودية

تغيير حجم الخط

بعد مطالبات حقوقية وصلت لحد العالمية، أصدر الملك سلمان بن عبد العزيز قرار تاريخى بالسماح بإصدار رخصة قيادة للمرأة فى السعودية، حسبما نقلت قناة العربية.

 

وكان مجلس الشورى في السعودية، قد أوصى هيئة استشارية، بالسماح للمرأة السعودية بقيادة السيارة، إلا أنه اشترط أن لا يقل عمرها عن 30 عاماً وأن يكون لبسها محتشماً ولا تضع مساحيق تجميل بتاتاً.

 

بشرط موافقة ولي أمر المرأة على قيادتها السيارة، كما اشترط الحصول على رخصة قيادة من مركز تعليم القيادة النسائي، والسماح للمرأة بالقيادة داخل المدينة فقط ولا يسمح لها بالقيادة خارجها من دون محرم سواء القرى أو الضواحي. وحدد المجلس أوقات قيادة المرأة للسيارة «من الساعة السابعة صباحاً وحتى الساعة الثامنة ليلاً من السبت إلى الأربعاء، وفي يومي الخميس والجمعة من الساعة الثانية عشرة بعد الظهر إلى الساعة الثامنة مساء»، مؤكداً ضرورة أن تحمل معها هاتفاً للحالات الطارئة.

 

وقال المجلس في اقتراحه لهيئة مجلس الوزراء على المرأة التي ستقود السيارة «الاتصال بمركز المرور النسائي في حالات التعديات والمشاكل أو عطل السيارة». واشترط دفع مبلغ مالي معين مسبقاً في حساب الرخصة لدى المرور النسائي، مخصص لتصليح الأعطال عند الحصول على الرخصة.

 

وأخيرا وجه خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز، بالسماح للمرأة بالقيادة مع مراعاة تطبيق الضوابط الشرعية اللازمة والتقيد بها.

الأكثر قراءة

جميع حقوق النشر محفوظة لدى مؤسسة الأهرام، ويحظر نشر أو توزيع أو طبع أي مادة دون إذن مسبق من مؤسسة الأهرام
>