وزير النقل ورئيس هيئة قناة السويس يعلنان خطوات تشجيعية لجذب الخطوط الملاحية العالمية

سهام عبد العال 16 اغسطس 2017

وزير النقل ورئيس هيئة قناة السويس

تغيير حجم الخط


أعلن اليوم كلا من الدكتور هشام عرفات وزير النقل، والفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس، رئيس الهيئة العامة الاقتصادية لمنطقة القناة،  فى مؤتمر صحفى موسع تحت عنوان "حوافز وتسهيلات لجذب الخطوط الملاحية العالمية"  عن عدد من الخطوات والاجراءات والحوافز التي تساهم في جذب الخطوط الملاحية حيث تم الاعلان على( اجراء نسب تخفيضات متناسبة مع حجم التداول بموانئ الترانزيت وعن مكافأت تشجيعيه على حجم التداول السنوى لهذا النوع من الحاويات  وكذلك اطلاق التعامل بالفاتورة الشاملة للسفن التى تعبر قناة السويس ).

صرح وزير النقل انه خلال المؤتمر تم عرض  آلية العمل بنظام الفاتورة الشاملة  والذي بمقتضاه يتم تحصيل رسوم السفن عن عبور قناة السويس من خلال فاتورة واحدة تشمل كافة الحقوق المحصلة لكافة جهات الدولة مرة واحدة وتشمل هذه الجهات وزارة النقل والهيئة الاقتصادية وهيئة قناة السويس ووزارة المالية والداخلية والصحة مشيرًا إلى أن هيئة قناة السويس ستتولى تحصيل الفاتورة الشاملة  وستقوم بتوريد مستحقات كل جهة من خلالها 0.

وتضم الفاتورة 3 بنود منها رسوم إدارات الجمارك والرقابة على الصادرات والواردات ووزارة الداخلية وهذا البند تحصل رسومه بالجنيه المصري. وبند آخر يتضمن حساب ثانِ بالدولار لصالح هيئة قناة السويس ويتم إيداع فيه رسوم العبور بهيئة قناة السويس، وبند خاص برسوم الموانئ التابعة لوزارة النقل من تراكى وقاطرات وخلافه.

ومن جانبه اكد الفريق مهاب مميش إن الفاتورة الشاملة توحد أساس المحاسبة، وتمنع الاختلاف بين الجهات في حساب وتقدير حمولات السفن وتمنع التعارض بينها ، والازدواج في تقدير الرسوم، وتضمن سرعة تسوية أي فروق ناشئة عن المحاسبة الخاصة بتقديم الخدمات الملاحية.

وجدير بالذكر ان  الحكومة تطبق نظام الفاتورة الشاملة  كمرحلة أولى على الموانئ البحرية التابعة للهيئة الاقتصادية بمنطقة قناة السويس

 

 

 

 

 

 

 

الأكثر قراءة

جميع حقوق النشر محفوظة لدى مؤسسة الأهرام، ويحظر نشر أو توزيع أو طبع أي مادة دون إذن مسبق من مؤسسة الأهرام
>