تريد تقسيط سيارة جديدة أو مستعملة بنظام إسلامي؟.. تعرف على الشروط

كتبت- مها حسن ومحمد القاضي 6 اغسطس 2017

سيارة

تغيير حجم الخط

يوجد عدد من البنوك في السوق المصرية تتيح لعملائها إمكانية شراء سيارة جديدة أو مستعملة بنظام التمويل البنكي، حيث أقرت بعض البنوك الإسلامية نظم لتقسيط السيارات، بنظام المرابحة الإسلامية بتمويل حتى 100% من ثمن السيارة، بشروط محددة، وتعد المرابحة بديلا شرعيا أجازه الفقهاء بعيدا عن الربا، وتم من خلال توسط البنك لشراء سلعة بناء على طلب عميله، ثم بيعها له بالآجل، بثمن يساوي التكلفة الكلية للشراء زائد ربح معلوم متفق عليه بينهما، ومن ضمن هذه البنوك مصرف أبو ظبي الإسلامي. 
 
ويقدم مصرف أبو ظبي الإسلامي برامج لتمويل شراء السيارات الجديدة والمستعملة، ويستفيد من هذا البرنامج الفئات التى تتراوح أعمارها ما بين 21 حتى 65 عام في نهاية فترة التمويل أو سن الإحالة للمعاش.
 
المستفيدون من التمويل:
أولا: العاملين بالجهات الحكومية وقطاع الأعمال العام والخاص وشركات التأمين بكافة أنواعها ( الموظفون )، ويصل تمويل السيارة الجديدة إلي 700 ألف جنية، ويصل تمويل السيارة المستعملة إلي 600 ألف جنية، لفترة سداد تصل إلي 5 سنوات.
 
والمستندات المطلوبة للسيارة الجديدة، طلب تمويل شراء سيارة، صورة بطاقة الرقم القومي، عرض سعر للسيارة من موزعين السيارات المعتمدين لدي البنك، شهادة معتمدة بالراتب، أو خطاب معتمد من جهة العمل بتحويل الراتب أو القسط.
 
أما المستندات المطلوبة للسيارة المستعملة، فهي نفس المستندات المطلوبة لشراء سيارة جديدة.
 
ثانيا: أصحاب الأعمال، يصل التمويل للسيارة الجديدة إلي 500 ألف، ويصل تمويل السيارة المستعملة إلي 600 ألف جنية، لفترة سداد تصل إلي 5 سنوات. 
 
والمستندات المطلوبة لشراء سيارة جديدة هي، طلب تمويل شراء سيارة، صورة بطاقة الرقم القومي، عرض سعر للسيارة من موزعين السيارات المعتمدين لدي البنك، كشف حساب بنكي لستة أشهر سابقة، سجل تجاري حديث لرجال الأعمال، ترخيص مزاولة المهنة، لأصحاب المهن الحرة. 
 
وأنا بالنسبة للمستندات المطلوبة لشراء سيارة مستعملة فهي نفس المستندات المطلوبة لشراء سيارة جديدة.
جميع حقوق النشر محفوظة لدى مؤسسة الأهرام، ويحظر نشر أو توزيع أو طبع أي مادة دون إذن مسبق من مؤسسة الأهرام
>