بعد زيادة البنزين.. كيف تقلل استهلاكك لتوفير نقودك

سماح زياد 16 يونيو 2018

.

تغيير حجم الخط

بعد زيادة البنزين اليوم، أصبح واجبا عليك توفير نقودك بتقليل قيمة استهلاك الوقود عبر تجنب بعض التصرفات الخاطئة أثناء القيادة.

 

1- حاول أن تقود بسلاسة وتجنب القيادة العدوانية برعونه فهى المسبب الأكبر لارتفاع استهلاك الوقود. لكن كيف تكون القيادة عدوانية؟ إن إستخدام دواسة البنزين بشكل متقطع والتبديل بينها وبين الدبرياج بعصبية وقت الذروة تزيد من إستهلاك البنزين. فلابد من توقع الطريق ومحاولة جعل قدمك تنتقل بطريقة  تدريجية مابين البنزين والدبرياج والفرامل.

 

2- لا تستخدم التبديل على نحو متقطع وقم بالتبديل بين 2000 و 2500 دورة في الدقيقة. وحاول استخدام التكنولوجيا الموجودة فى بعض السيارات الحديثة إن وجدت مثل نظام تثبيت السرعة التكيفى والذى يساعدك على الحفاظ على سرعة ثابتة، مما يعني أنك لا تضيعى الوقود بسبب الكبح دون داع ثم زيادة السرعة.

 

ففى هذا النظام جهاز استشعار الرادار الذى يقوم  بالكشف عن سرعة السيارات الأخرى المقبلة ويضبط تلقائيا سرعتك وهذا يعني أنك لن تضطرى إلى الفرامل بقوة ثم تسريع مرة أخرى - وهو سبب رئيسي للوقود الضائع على الطرق السريعة.

 

3- لاتشغل محرك سيارتك حتى يركب الجميع بجوارك. أحياناً تنتظر أصدقائك كى يصعدوا بجوارك أو تقوم بربط حزام الأمان لأطفالك. لا تقوم بتشغيل السيارة إلا عندما يكون الجميع جاهز وداخل سيارتك حتى تتحرك.

 

4- هل سبق لك أن أعارت سيارتك إلى إبنك أو إبنتك أو أحد أفراد الأسرة، واستلمتى سيارتك مع خزان وقود فارغ ؟ بعض السيارات بها خاصية تحديد الحد الأقصى للسرعة ، فلن يتمكن السائق الضيف من تجاوز السرعة المحددة عن طريق الضغط على دواسة البنزين بالكامل أو باستخدام التحكم في السرعة.

 

5- إن كان بسيارتك خدمة جى بى إس يمكنك تشغيل هذه الخاصية لمعرفة أماكن الازدحام المرورى والحصول على طرق بديلة وإن لم تكن لديكى هذه الخدمة يمكنك تشغيل هذه الخدمة من خلال البرامج المتوفرة فى الهواتف الذكية. وبذلك تقتصدى أكثر كمية من الوقود.

جميع حقوق النشر محفوظة لدى مؤسسة الأهرام، ويحظر نشر أو توزيع أو طبع أي مادة دون إذن مسبق من مؤسسة الأهرام
>