بعد أن سبقتها دبي.. أبو ظبى تجرى تجربة السيارات ذاتية القياده

سماح الجمال 18 يوليو 2017

أبو ظبى تجرى تجربة السيارات ذاتية القياده

تغيير حجم الخط

 
 أعلن مركز النقل المتكامل بالعاصمة الإماراتية ، أبوظبي انه سينفذ قريبا تجارب للسيارات ذاتية القيادة ، و ذلك بعد انتهاء أعمال مشروع تطوير نظام التحكم المروري في أبوظبي .
 
حيث سيتم استبدال كافة أنظمة التحكم المروري في المدينة و ذلك لتحسين الحركة و اضافة اللوحات الارشادية الالكترونية المتغيرة المتكونة من شاشات عرض عالية الدقة تتناسب مع سرعة الطريق وعدد المسارات في مدينة أبوظبي ، حيث بلغ عدد اللوحات في مدينة أبوظبي 42 لوحة إلكترونية إرشادية متغيرة.
 
 وسيعمل مركز التحكم المروري بشكل يومي و على مدار الساعة عن طريق غرفة العمليات الموحدة لكافة أنظمة النقل الذكية على مستوى إمارة أبوظبي والذي بدوره يعمل على تحقيق منظومة نقل متكاملة تخدم شبكة النقل الشاملة لتوفير سهولة وانسيابية في التنقل لمختلف وسائل النقل في الإمارة.
 
الجدير بالذكر انه في 13 يوليو الماضي مع افتتاح مراكز تيسلا و صالات العرض في دبي أمس 12 يوليو ذكر مصدر حكومي انه من الممكن ان يتم السماح لسيارات تيسلا ذات خاصية القيادة الذاتية بقيادتها على شوارع دبي .
 
و قد تثار قضية قيادة سيارات تيسلا بأسلوب القيادة الذاتية المتوفرة فيها ، وإن كانت الشركة ستشغل هذه الميزة بطريقة قانونية، إذ لا تعترف التشريعات وقواعد تأمين السيارات الحالية على مسؤولية القيادة الذاتية في السيارات.
 
و ذكرت مؤسسة لجنة المركبات الذكية في هيئة طرق دبي ، ان ميزة القيادة الآلية الذاتية ستكون مفعلة في لجميع السيارات في امارة دبي قبل نهاية العام الجاري ، حيث ان الهيئة تعمل على تطوير اطار قانوني لتشريعات السيارات الذاتية لجعل المدينة مهيئة لهذه التقنيات الجديدة .
 
و سيكون هنالك قانون يبدأ بمادتين المادة الاولى تنظيم اختبار السيارات الذاتية القيادة مع وجود سائق ، والمادة الثانية تنظبم لسيارة ذاتية القيادة بدون سائق .
 
وبحسب شركة تيسلا، فكل السيارات لدى الشركة تتضمن التجهيزات اللازمة للقيادة الذاتية الكاملة بمستوى آمان أعلى بقليل من القيادة البشرية اي من قبل سائق . وفي دبي تتراوح أسعار سيارة تيسلا بدءا من 275 ألف درهم لطراز إس، وتصل لـ 344 ألف درهم لطراز إكس.
 
يذكر أن الإمارة تجري منذ مدة اختبارات على السيارات ذاتية القيادة في منطقة الخليج التجاري ووسط دبي، بهدف تحقيق أهداف دبي الرامي لجعل 25% كم النقل العام يعتمد على السيارات ذاتية القيادة بحلول عام 2030 .
جميع حقوق النشر محفوظة لدى مؤسسة الأهرام، ويحظر نشر أو توزيع أو طبع أي مادة دون إذن مسبق من مؤسسة الأهرام
>