الأردن فعلتها : تصنيع سيارة أردنية 53%مكونات محلية وشراكات مع أوروبا وأسيا وخط الإنتاج كورى

وكالة رم للأنباء 25 مايو 2017

صورة أرشيفية

تغيير حجم الخط

أعلن رئيس مجلس ادارة شركة سياج العربية لصناعة السيارات في مأدبا، المهندس مسعد راشد، ان الشركة ستبدأ قبل نهاية العام الحالي بتصنيع 50 سيارة يوميا وبمواصفات أردنية، لتكون أول شركة تصنيع سيارات في الدول العربية.
 
واضاف راشد، في لقاء صحفي امس الاربعاء بمقر الشركة شرقي مأدبا، ان غاية الشركة توطين صناعة السيارات في الاردن لتكون صناعة مضافة؛ حيث يتم تصنيع نحو 53 بالمئة من السيارة في الأردن، وبذلك يكون الأردن بلد منشأ للسيارات.
 
واوضح أن الدولة التي تنتج المنتج نسبة تزيد عن 40 بالمئة تعتبر، وفق المقاييس العالمية، بلد المنشأ، لافتا إلى أن مصنع السيارات الاردني تجاوز تلك النسبة إلى 53 بالمئة، الأمر الذي يعني انها صناعة أردنية بامتياز.
 
وقال إن هناك شراكات في التكنولوجيا مع انجلترا وكوريا والصين، حيث ان خطوط الانتاج من كوريا مثل خط تشكيل الصاج واللحام، في حين ان فرن الدهان الماني وخطوط التجميع من الصين لتنتج سيارة بمواصفات اردنية.
 
وبين المهندس مسعد أن المرحلة الأولى للمصنع تمتد 3 سنوات قادمة وستنتج 50 سيارة يوميا في السنة الاولى من بدء الانتاج، وبمواصفات أوروبية وتستهدف السوق الاوروبية ولا تستهدف السوق المحلية أو العربية، في حين أن المرحلة الثانية ستستهدف السوق العربية.
 
وحول فرص العمل التي سيوفرها للأردنيين، قال ان المصنع في المرحلة الاولى يوفر 750
 
فرصة عمل لسوق العمل الاردني وفي قطاع الخدمات فقط، في حين يبلغ عدد الوظائف التي يوفرها خلال ثلاث سنوات 2500 فرصة عمل.
 
وأشار إلى أن الشركة أخذت موافقة اجتماع آلية الاستثمار لجامعة الدول العربية بأن تكون اول شركة عربية لتصنيع السيارات وهذا يؤهلها لدخول الاسواق الأوروبية بدون عوائق ولا جمارك أو ضرائب، موضحا أن القائمين على المشروع اتحاد المصدرين والمستوردين العرب كإدارة استثمار وهذه هيئة عربية تتبع لمجلس الوحدة الاقتصادية العربية التابع لجامعة الدولة العربية.
 
وحول رأس مال الشركة، بين أن رأس المال الأولي يبلغ 53 مليون دولار وفي العام الثالث يصل إلى 150 مليون دولار، منوها أن التمويل جاء بشراكة في الاستثمار سواء من الجانب الكوري والصيني مقابل نسبة من الربح، في حين أن رأس المال العامل محلي وعربي.
 
وأكد أن أول خط انتاج سيكون أول شهر تشرين الثاني المقبل، حيث ستنتج خطوط الانتاج 50 سيارة يوميا في العام الاول، ويتضاعف الانتاج الى 150 سيارة يوميا مع نهاية المرحلة الاولى من المصنع بعد 3 سنوات.
 
وحول المسؤولية المجتمعية للشركة، قال المهندس مسعد إن المصنع جعل جزءا من ربحه مخصصا لمؤسسات المجتمع المدني بنسبة 5 بالمئة وهذه تحدث لأول مرة في المنطقة العربية والتي لا تزيد عادة عن 1 بالمئة فقط من الأرباح. - See more at: http://www.rumonline.net/index.php?page=article&id=322677#sthash.l3lfIrmy.dpuf
جميع حقوق النشر محفوظة لدى مؤسسة الأهرام، ويحظر نشر أو توزيع أو طبع أي مادة دون إذن مسبق من مؤسسة الأهرام
>