حتى لا تشتري سيارة مسروقة.. 7 خطوات عليك اتبعها

سماح زياد 25 ابريل 2017

تشتري سيارة مسروقة

تغيير حجم الخط

حاول أحد الأشخاص بيع سيارة فى سوق الجمعة إلا أن مباحث سرقة السيارات اكتشفت أن السيارة المعروضة مسروقة، وخلال الفحص تبين طمس رقم الشاسيه ووضع أرقام أخرى، والمفاجأة أن الشخص الذى كان يحاول بيعها ليس اللص ولكنه ضحية فقد قام بشرائها منذ فترة وجيزة من خلال أحد الاعلانات على الانترنت

 

ما سبق نص رسال أحد القراء لنا، دفعتنا أن تقديم بعض النصائح للتأكد من سلامة السيارة التى تشتريها:

 

1-     يفضل الشراء من تاجر أو معرض ذو سمعة طيبه، أو من أحد معارض بيع السيارات المستعملة التي انتشرت فى الفترة الأخيرة وأدخلت نظام التقسيط على السيارات المستعملة.

 

2-      إن كنت تشتريها من خلال أحد الإعلانات على الانترنت أو الصحف، قم برفع السيارة عند سمكرى حتى تتأكد من أن السيارة ليس بها أى نوع لحام، فأحيانا يقوم بعض لصوص السيارات الماهرين بلحم الجزء الأمامى لسيارة مع الجزء الخلفى لسيارة أخرى مع طمس معالم وأرقام الشاسيه بعد الابلاغ عن وقوع حادث لها، والسمكرى الماهر يمكنه إكتشاف تلك الحيلة.

 

3-      قم بفحص رقم شاسيه السيارة ورقم الموتور وتأكد أن الموتور الموجود فى السيارة هو الموتور الأصلى وليس موتورًا جديدًا، فإن كان ليس موتور السيارة الأصلى حاول معرفة سبب تغييره حتى تتأكد أن السيارة لم يتم العبث بها أو تحتوى على أجزاء مسروقة.

 

4-     يمكنك التأكد من التوكيل حول تاريخ خدمة السيارة واسم المالك الذى كان يقوم بمتابعة الفحص الدورى للسيارة.

 

5-      يمكنك الاتصال بشركة التأمين ومعرفة إن كان مؤمن على هذه السيارة من قبل أم لا، واسم من قام بالتأمين عليها إن وجد.

 

6-      من حقك كمشتري محتمل الاستعلام عن أصول السيارة المستعملة، وهل بائع السيارة هو أول شخص قام بشرائها من التوكيل أم أنه مالك ثانى أو ثالث لها.

 

7-      إن كانت رخصة السيارة سارية من المفضل أن تقوم بإعادة ترخيص السيارة فى وحدة المرور لنقل الرخصة باسمك فإن كان بها أى تلاعب يتم اكتشافه خلال الفحص الفنى.

 

وفي كل الأحوال عليك أن تكون ذكيا فالسيارة هى أحد المشتريات التى تكلفك مبلغ كبير من المال ويجب أن تأخذ وقتك للتحقق من هويتها وهوية مالكها كى تنقذ نفسك وأموالك.

جميع حقوق النشر محفوظة لدى مؤسسة الأهرام، ويحظر نشر أو توزيع أو طبع أي مادة دون إذن مسبق من مؤسسة الأهرام
>