فورمولا 1: ألونسو يغيب عن موناكو للمشاركة في سباق "إندي 500"

DPA 16 ابريل 2017

سباق "إندي 500"

تغيير حجم الخط

سيغيب الاسباني فرناندو ألونسو سائق ماكلارين عن جائزة موناكو الكبرى للفورمولا واحد للمشاركة في سباق انديانابوليس 500 الأميركي (يعرف باسم "إندي 500")، سعيا لتحقيق ثلاثية في سباقات السرعة.
وقال فريق ماكلارين الذي يحقق بداية سيئة في بطولة العالم للفورمولا واحد هذا الموسم، "في 28 أيار/مايو 2017، سيدفع ماكلارين بسيارة واحدة في النسخة 101 من انديانابوليس 500، مزودة بمحرك هوندا"، مضيفا أن السيارة سيقودها "سائق ماكلارين-هوندا الحالي للفورمولا واحد فرناندو ألونسو".
وسيكون الاسباني (35 عاما)، بطل العالم 2005 و2006، في السباق الشهير مع فريق أندريتي بسيارة مزودة بمحرك هوندا تحمل اسم ماكلارين.
وكان فريق أندريتي أحرز العام الماضي لقب السباق الذي يعد من الأبرز في روزنامة سباقات السرعة الأميركية، بعد تحقيق السائق الاميركي الشاب ألكسندر روسي مفاجأة.
وأصر ألونسو الأربعاء أنه سيغيب فقط عن جائزة موناكو لهذا الموسم، مشيرا إلى أنه يطمح الى تحقيق ثلاثية تاريخية تتمثل بالفوز في موناكو، "إندي 500" وسباق لومان 24 ساعة الفرنسي.
والسائق الوحيد الذي حقق هذا الانجاز هو البريطاني الراحل غراهام هيل، بطل العالم مرتين في الفورمولا واحد على غرار ألونسو.
وقال ألونسو في بيان ماكلارين "أحرزت لقب موناكو مرتين، وأطمح لاحراز التتويج الثلاثي، والذي حققه سائق وحيد في تاريخ رياضة السيارات: غراهام هيل".
وأضاف: "التحدي صعب، لكني جاهز له. لا أعرف متى سأسابق في لومان، لكني أنوي ذلك في يوم من الأيام. لا أزال في عمر الخامسة والثلاثين: لدي متسع من الوقت للقيام بذلك".
ولم يعلن ماكلارين عن بديل ألونسو في جائزة موناكو، المرحلة السادسة من بطولة العالم للفورمولا واحد، بيد ان تقارير أشارت إلى إمكان عودة البريطاني جنسون بطل العالم 2009 عن اعتزاله.
ولا يزال باتون يرتبط بعقد مع ماكلارين كسفير للفريق.
وكان الألماني سيباستيان فيتل (فيراري) توج بالسباق الافتتاحي في استراليا، ثم أحرز البريطاني لويس هاميلتون (مرسيدس) سباق الصين.
وحل ألونسو في المركز الثالث عشر في السباقين.
وتقام سباقات البحرين وروسيا واسبانيا، قبل جائزة موناكو في نهاية ايار/مايو.

ويعيش ألونسو الموسم الثالث الأخير في عقده مع ماكلارين، التي انضم اليها على أمل احراز لقبه العالمي الثالث، بيد ان نتيجة تعاونهما كانت مخيبة حتى الآن.
وأبرز نتائج سائق رينو السابق، حلوله خامسا ثلاث مرات، وذلك بسبب ضعف تأدية محرك هوندا بحسب السائق.
ورأى مايكل أندريتي رئيس فريق أندريتي، وهو سائق سابق في "إندي كار" فضلا عن مشاركته في سباقات الفورمولا واحد مع ماكلارين، ان ألونسو قادر على تكرار إنجاز روسي.
وقال أندريتي: "قلة خبرة فرناندو على المسارات المستقيمة السريعة ليست مصدر قلق بالنسبة الي".
وتابع نجل بطل اندي كار 3 مرات والفورمولا واحد 1978 ماريو أندريتي: "أعتقد أن سباق انديانابوليس 500 هو افضل الأماكن لسائق جديد كي يبدأ مشواره، لأن هناك فرصة كبيرة للتجارب على الحلبة، ولقد أثبتنا انه بمقدور السائقين الجدد الفوز هنا".
من جهته، قال رئيس ماكلارين زاك براون الذي سيتواجد في انديانابوليس ايضا بدلا من موناكو: "هل يستطيع فرناندو الفوز هذه السنة بسباق اندي 500؟ لن أكون سخيفا لأطلق توقعا متهورا، لكني أتوقعه من ضمن المنافسين".
وفازت ماكلارين بسيارتها في سباق "إندي 500" عامي 1974 و1976، الا ان المشاركة في السباقات أصبحت راهنا بين سيارات موحدة، لكن يتاح لصانعي المحركات اختيار تعديلات انسابية خاصة.

جميع حقوق النشر محفوظة لدى مؤسسة الأهرام، ويحظر نشر أو توزيع أو طبع أي مادة دون إذن مسبق من مؤسسة الأهرام
>