كيف تنظف الدراجات النارية باحتراف وبدون تكلفة؟

مؤمن أحمد 23 مارس 2017

كيف تنظف الدراجات النارية باحتراف وبدون تكلفة

تغيير حجم الخط

قد يفضل الكثير استخدام جهاز الغسيل بالضغط وإزالة جميع الأوساخ والأتربة الموجودة على الدراجة، أو مزج بعض سوائل التنظيف مع الماء الدافئ واستخدام قطعة إسفنجة لتنظيفها بسرعة، ولكن هاتين الطريقتين غير فعالتين في تنظيف الدراجة. فأجهزة الغسيل بالضغط قوية جداً ولا يمكنها التعامل مع الأجزاء الدقيقة الموجودة في الدراجة، خصوصاً تلك المناطق مثل "الرادياتير" والمُبرّد والجنزير ومحامل العجلات. وغالباً ما يحتوي صابون غسل الصحون أو منظفات الغسيل العادية على أملاح قد تُؤدّي إلى إتلاف الطلاء وتُساهم في تآكل الإطار المعدني. لذلك، من الأفضل دائماً استخدام المنظفات المصممة خصيصاً للدراجات النارية ووان تقوم بالتنظيف بنفسك.
- لتضمن أن تكون دراجتك النارية آمنة للركوب وتعمل بسلاسة، قم بتنظيفها بشكل منتظم. فيمكن لسلسلة الدرّاجة مثلاً أن تكسوها الأوساخ وتتراكم، لذلك ننصح باستخدام منظف تجاري مزيل للدهون لإزالة المخلفات الزيتية المتراكمة على السلاسل.
- من المستحب استخدام قطع الإسفنج عند تنظيف الأجزاء الكبيرة في الدراجة النارية التي لا تتعرّض غالباً لتراكم الأوساخ ولا تكون عرضة للبلل بسهولة.
- يفضل استخدام الفرشاة لتنظيف جميع أجزاء الدراجة النارية الأخرى. فهي لا تجعل عملية التنظيف أسهل فحسب لسهولة وصولها إلى الأركان والفتحات، بل تتمتّع بالقدرة على حماية الأجزاء الرقيقة في الدراجة من الفرك القاسي.
عند الانتهاء من تنظيف الدراجة النارية، يجب تركها لتجفّ تماماً قبل تطبيق الخطوات الأخيرة:
 
- استخدم قطعة جلد شامواه لمسح الهيكل الرئيسي للدراجة. 
فهو يعمل على التخلّص من آثار العلامات المائية التي تتركها عملية الشطف، وسيزيد من لمعان وبريق مناطق الطلاء الباهتة.
- استخدم ملمع  منزلي عادي لتلميع العجلات ومساعدتها على الحركة بحرية أكبر. ولكن يجب تجنّب رش الملمع على العجلات مباشرةً ورشه على قطعة القماش مع الانتباه إلى عدم ملامسته للمكابح او الفرامل.
- يجب وضع المزيّت على جميع الأجزاء  مثل الجنزير لضمان إعادة وضع أي الزيوت التى أُزيلت أثناء عملية الشطف.
جميع حقوق النشر محفوظة لدى مؤسسة الأهرام، ويحظر نشر أو توزيع أو طبع أي مادة دون إذن مسبق من مؤسسة الأهرام
>