Close ad

رئيس مجلس الإدارة : عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير : هشام الزينى

مدير التحرير : خالد جودة

دليل القيادة التائه في مصر!

عزت إبراهيم
15 مارس 2017
تغيير حجم الخط
   

رغم كل الكلام المعاد والمكرر عن ضرورة الإلتزام بالقيادة المنضبطة والمثالية والترويج لقانون جديد للمرور لم يلتفت أحد إلي مسألة كيفية إعادة تأهيل كل من يقود سيارة علي أرض مصر من جديد حتي يكون مؤهلا للقيادة السليمة وعدم الوقوع في الأخطاء الكارثية التي تؤدي إما إلي حوادث مفجعة أو إلي فوضي مرورية عظيمة في كل شوارعنا دون إستثناء واحد!

مررت شخصيا بتجربة استخراج رخصة قيادة في الولايات المتحدة وهي تعد بمثابة إثبات هوية لمن يحصل عليها تغنيه عن أية هويات أخري في تعاملاته اليومية المعتادة وقد لمست عظم المسئولية أن تتوجه إلي إدارة المرور للفوز بالرخصة المنشودة وقد قمت بالإلمام بمحتويات الدليل الإرشادي الصارم وتعلمت منه الكثير عن كيفية القيادة الرشيدة سواء عن علامات الطريق أو الإشارات الدالة علي مواقف بعينها أو طريقة القيادة السليمة علي مختلف الطرق ووقتها أدركت أن ما يجري علي طرق مصر لا علاقة له بالقيادة المفترضة للسيارات من قريب أو بعيد.. فلا أحد يلتزم بالقواعد المرعية ولا أحد يلم بتلك القواعد من الأساس!

أول ما يجب القيام به في تلك المرحلة هو أن نعيد الإنضباط إلي قواعد استخراج رخص القيادة وأن نبدأ بإعداد دليل ارشادي لإختبارات القيادة وإجراء امتحانات صارمة لمن يريد الحصول علي رخصة قبل الجلوس علي مقعد القيادة في اختبار عملي .. الامتحان النظري ليس رفاهية بل هو ضرورة.. لا يمكن لأي قائد مبتديء أن يحمي نفسه ويحمي من حوله من الحوادث دون أن يكون علي وعي كاف بما يجب وما لا يجب ودون القيام بتلك الخطوة سوف تظل القيادة في مصر نوعا من العبث بحياة البشر دون رادع .. هناك أخطاء لا يعاقب عليها القانون ولا يمكن تجريمها.. تقع مثل تلك الأخطاء في دائرة الإهمال ولكن اصحابها يفلتون من العقاب لأنهم ربما لا يشعرون بالخطأ ساعة حدوثه ويمضون في طريقهم دون حساب بينما يدفع ثمن تصرفاتهم أخرون!

أدعو وزارة الداخلية والإدارة العامة للمرور إلي التفكير بجدية في طباعة دليل جديد يطابق المواصفات العالمية وتعديل اختبارات القيادة لتصبح أكثر صرامة توفيرا للوقت وحماية للأرواح من العبث 

دليل القيادة التائه في مصر!

رابط دائم
15 مارس 2017
الأكثر قراءة
الاخبار الرئيسية
16 يناير 2018
توقع خبراء شركة (كوكس اوتوموتيف)، عملاق تجارة السيارات، أن يشهد السوق العالمي للسيارات تراجعا خلال الأشهر المقبلة، وذلك بعد الازدهار الذي كان قد تحقق على مدار أعوام.
16 يناير 2018
أعلنت عائلة الأمريكي دان جيرني ، أول سائق يحقق الفوز في سباقات ناسكار وفورمولا1- وإندي كار ، للسيارات ، أنه توفي أمس الأحد عن عمر يناهز 86 عاما. وأعلنت عائلة جيرني عبر بيان بموقع سلسلة سباقات ناسكار
16 يناير 2018
كان "سيرجيو مارشيوني" الرئيس التنفيذي للشركة قد أثار التكهنات في العام الماضي عن احتمال رغبة الشركة في فصل قطاعي السيارات متعددة الأغراض ذات التجهيز الرياضي (إس.يو.في) "جيب" والشاحنات الخفيفة "رام" عن
16 يناير 2018
وكان الكلب راستي يقيم مع أصهار صاحبته لاورا سكودامور داخل عقار يقع على مشارف بلدة جونديويندي بولاية كوينزلاند، حيث كانت صاحبته تمضي عطلة.
16 يناير 2018
تفقد الدكتور هشام عرفات وزير النقل، يرافقه الدكتورة غادة والي وزيرة التضامن الاجتماعي، أعمال تقوية وإعادة رصف طريق الخارجة / أسيوط من كم صفر إلى كم30، بتكلفة 80 مليون جنيه.
تابعنا