Close ad
«فيات 128».. سيارة الشعب في الثمانينات التي كسرت خوف المصريين من «الجر الأمامي»

-

الأهرام اوتو 19 فبراير 2017

من أكثر السيارات التي ساهمت في كتابة تاريخ السيارات في مصر، فقد كانت فيات 128 هي سيارة كل المصريين في الربع الأخير من القرن العشرين.



 

فى عام 1971 انتهت، المفاوضات بين «فيات» الايطالية، وشركة النصر للسيارات، لإنتاج الموديل 128، وتم تنظيم حفل كبير لبدء إنتاج السيارة تصدرته تورتة كبيرة على شكل سيارة 128، وظهرت السيارة 128 في السوق في بدايات عام 1972.

 

كان الحال في مصر آنذاك سيئًا، سيناء محتلة، عبد الناصر الذي نصبه المصريون أبا روحياً لهم قد اختفى عن الساحة، لا توجد أي تباشير أمل بتحقيق نجاح في مسألة استرداد الأرض، أو تحسن فى الأحوال الاقتصادية السائدة فى هذا الوقت ، فقد كانت القوة العاملة من الشباب كلها على جبهة الحرب التى كانت مسألة حياة أو موت للمصريين.

 

دفع هذا الجو العام من الإحباط وضيق ذات اليد الذى كان سائدا إلى تأجيل نجاح الـ128، إلى جانب تخوف غالبية المصريين من فكرة الجر الأمامي للسيارة الجديدة ، والشكل المختلف عما ألفوه من السيارات التى كانت معروفة ومشهورة فى هذا الوقت، لكن السيارة 128 انطلقت بعد ذلك وأصبحت من أكثر السيارات شهرة وارتباطا بحياة عموم المصريين، وظلت متربعة على عرش السيارات الشعبية ذات الجودة الممتازة مع السعر المناسب لدخول اغلب المصريين.

 

مواصفات السيارة فيات 128

1100cc[عدل]

1- عدد اسطوانات المحرك : 4(محرك امامي في خط موازي لمحور العجلات).

2- سعة الاسطوانات : 1116 سنتمتر مكعب.

3- الجوف /الشوط : 80/55.5 ملليمتر (بنسبة 4 ر1 : 1).

4- نظام الية الصمامات : علوي-كما أن عمود الكامة علوي.

5- نسبة الانضغاط : 8 ر8 : 1.

6- القدرة القصوي للمحرك : 55 حصان عند سرعة 600 ل/د.

7- العزم الاقصي للمحرك : 86 ر7 كيلوجام متر عند سرعة 3600 ل/د.

8- عدد نقلات تغيير سرعة : 4 نقلات (صندوق التروس - تغيير يدوي).

9- سرعة السيارة عند 100 ل/ق 24 كمفي الساعة.

10- هيكل السيارة : وحدة شاملة.

11- التعليق الامامي : عدد 2 ياي ملفوف، عدد 2 ممتص تليسكوبي لذبذبات، قضيب مانع للترنح.

12- التعليق الخلفي : عدد 2 وحدة يايات ورقية بيضازية الشكل، عدد 2 ممتص تليسكوبي للذبذبات.

13- آلية التوجية : نظام الترس وحلزونة.

14- فرامل العجلتين الاماميتين: نظام القرص (الديسك).

15- فرامل العجلتين الخلفيتين : نظام الطنبور.

16- الاطارات : مقاس 145-13.

17- سرعة دوران المحرك : 5800 لفة / دقيقة.

1300cc[عدل]

1- عدد اسطوانات المحرك : 4(محرك اماميفي خط موازي لمحور العجلات).

2- سعة الاسطوانات : 1320 سنتمتر مكعب.

3- الجوف /الشوط : 80/55.5 ملليمتر (بنسبة 4 ر1 : 1).

4- نظام الية الصمامات : علوي-كما أن عمود الكامة علوي.

5- نسبة الانضغاط : 8 ر8 : 1.

6- القدرة القصوي للمحرك : 68 حصان عند سرعة 600 ل/د.

7- العزم الاقصي للمحرك : 43 ر9 كيلوجام متر عند سرعة 3600 ل/د.

8- عدد نقلات تغيير سرعة : 5 نقلات (صندوق التروس - تغيير يدوي).

9- سرعة السيارة عند 100 ل/ق 35 كمفي الساعة.

10- هيكل السيارة : وحدة شاملة.

11- التعليق الامامي : عدد 2 ياي ملفوف ،عدد 2 ممتص تليسكوبي لذبذبات، قضيب مانع للترنح.

12- التعليق الخلفي : عدد 2 وحدة يايات ورقية بيضازية الشكل، عدد 2 ممتص تليسكوبي للذبذبات.

13- آلية التوجية : نظام الترس وحلزونة.

14- فرامل العجلتين الاماميتين: نظام القرص (الديسك).

15- فرامل العجلتين الخلفيتين : نظام الطنبور.

16- الاطارات : مقاس 145-13.

17- سرعة دوران المحرك : 5800 لفة / دقيقة.

اخبار جوجل تابعوا صفحتنا على أخبار جوجل

الاخبار المقترحة

الاخبار الرئيسية

مقال رئيس التحرير

بقلم هشام الزيني

"ولسه"

الأكثر قراءة