مفاجأة.. حماية المستهلك: صاحب إعلانات الشيفرولية المجانية يبثها من المغرب

أ ش أ 6 فبراير 2017

حماية المستهلك

تغيير حجم الخط

حذر جهاز حماية المستهلك جموع المستهلكين والمواطنين من الاشتراك فى المسابقات التى يعلن عنها على صفحات التواصل الاجتماعي ومواقع الانترنت، وضرورة التأكد من مصداقيتها بالرجوع إلى الجهة المعلنة لضمان عدم تعرضهم لحالات نصب أو سرقة لبياناتهم الشخصية.

 

وأعلن عاطف يعقوب رئيس جهاز حماية المستهلك - في تصريحات له اليوم الأحد - أن الجهاز رصد وجود إعلان على أحد مواقع الانترنت ومواقع التواصل الاجتماعي يقوم بتشجيع الأشخاص على كسب سيارة (من طراز شيفرولية) بمناسبة العام الجديد 2017 بمناسبة ذكرى تأسيس الشركة، وأنه ليس على الشخص سوى القيام بخطوات بسيطة من خلال الدخول على الصفحة وإدخال البيانات الشخصية.

 

وأضاف تم التواصل مع ممثل شركة جنرال موتورز مصر للاستفسار عن مدى صحة المسابقة وتبعيتها للشركة، وكانت المفاجأة بأن الشركة قد نفت وجود أية علاقة لها بالمسابقة.

 

وأوضح يعقوب أن إدارة تكنولوجيا المعلومات بالجهاز قامت بتتبع الموقع الذى يروج للمسابقة لمحاولة تحديد هويته، وتبين أن هذا الموقع مسجل ببيانات شخص يدعى بدولة المغرب، والموقع الإليكتروني يبث من خلال خادم موجود بالولايات المتحدة الأمريكية، ولا علاقة له بشركة جنرال موتورز.

 

وحذر المستهلكين من طبيعة مواقع الانترنت وشبكات التواصل الاجتماعي التي تجعل بعض المستخدمين ينقرون أزرارا بالموافقة على شروط معينة للاشتراك في المسابقات أو غيرها دون قراءتها قراءة متأنية وهو ما يؤدي إلى وقوع بعضهم في مشاكل والتزامات قانونية مترتبة على الموافقة دون التروي في فهم واستنباط الشروط المنظمة لتلك المسابقات، أو الإدلاء ببياناتهم الشخصية والتي يمكن في بعض الأحوال أن يتم استغلالها من جانب بعض المحتالين لسرقة هويات المستخدمين واستخدامها في أعمال غير مشروعة وهو ما يعرضهم إلى الوقوع تحت طائلة القانون.

 

وأضاف يعقوب أن الجهاز يولي اهتماما كبيرا بحماية المستهلك من الممارسات الضارة، خاصة التي تلحق أضرارا بصحته وسلامته، من خلال تبني سياسة "الوقاية خير من العلاج" بانتهاج إجراءات استباقية لتوعية وتنبيه المستهلك من بعض السلع أو المنتجات الضارة، بعد التأكد من المعلومات في هذا الصدد بالإضافة إلى ما يتم من ضبط للسلع المقلدة ومجهولة المصدر قبل بيعها للمستهلك.

 

وأكد عزم جهاز حماية المستهلك على مواصلة جهوده لضمان حصول المستهلكين على كافة حقوقهم وأن الجهاز لن يتوانى في اتخاذ الإجراءات القانونية ضد كافة المخالفين، ودعا المستهلكين إلى التوجه بالشكاوى إلى الجهاز في حالة وجود ما يستدعي ذلك ضد أى سلعة أو خدمة غير مطابقة للمواصفات أو لعدم مراعاة مصالح وحقوق المستهلك، وذلك على الخط الساخن 19588 أو الموقع الإلكتروني لجهاز حماية المستهلك أو من خلال تطبيق "حماية المستهلك" على متجر للهواتف الذكية.

جميع حقوق النشر محفوظة لدى مؤسسة الأهرام، ويحظر نشر أو توزيع أو طبع أي مادة دون إذن مسبق من مؤسسة الأهرام
>