Close ad
مسئول سعودي يجيب.. هل تهدد 1.2 مليون سيارة كهربائية إقتصاديات البترول؟

سيارة كهربائية

أحمد عبد المقصود 26 يناير 2017

كشف رئيس شركة «أرامكو» السعودية وكبير إدارييها التنفيذيين، أمين الناصر، عن زيادة نسبتها 8% من استخدام الطاقة الكهربائية في صناعة المركبات الخفيفة.

 

وأكد أن النفط ليس متركزا على المركبات الخفيفة وبعض جزئيات توليد الطاقة، بل إنه متركز على الشاحنات الثقيلة، والطيران، والشحن البحري، وهو ما يستهلك 30% من إمدادات النفط، وهناك ما نسبته 15% متركزة على البتروكيميائيات وزيوت التشحيم والبيتومين.

 

وقال الناصر خلال مشاركته في منتدى الاقتصاد العالمي «دافوس»، إن هناك 1.2 مليون سيارة كهربائية في كل أرجاء العالم حاليا، وذلك مما مجموعه 1.2 مليار سيارة.

 

وأشار إلى أنه بالنظر إلى التوقعات، سيصل عدد السيارات الكهربائية إلى 150 مليون سيارة تقريبا، ولكن المجموع الكلي للسيارات سيكون قد ازداد من 1.2 إلى 2 مليار.

 

وأوضح أن مصادر الطاقة المتجددة لن تزيح الزيت والغاز من مزيج الطاقة في المستقبل القريب.

 

وأضاف: هناك تحول عالمي قيد التشكل الآن، وهو يفرض كثيرا من الضغط على صناعة الزيت والغاز وصناعة النفط، والسبب وراء ذلك بشكل رئيس أيضا هو التغير المناخي، والسياسات الحكومية، والتقدم التقني.

 

وأشار الناصر إلى أن مصادر الطاقة المتجددة سيكون لها نصيب من حصة السوق على المدى البعيد، لكنها لن تكون مهيمنة، وستحتاج إلى عقود لتحل محل المصادر البترولية.

 

وأضاف أن صناعة الزيت والغاز ستحتاج إلى استثمارات بقيمة 25 تريليون دولار أمريكي تقريبًا على مدى السنوات الخمس والعشرين المقبلة لتلبية الطلب وفق سيناريو السياسات الجديدة التي وضعتها الوكالة الدولية للطاقة.

اخبار جوجل تابعوا صفحتنا على أخبار جوجل

الاخبار المقترحة

الاخبار الرئيسية

مقال رئيس التحرير

بقلم هشام الزيني

"ولسه"

الأكثر قراءة