بعد ساعات.. تطبيق الخفض الجمركى على السيارات طبقا لإتفاقية الشراكة الأوروبية

هشام الزينى 31 ديسمبر 2016

السيارات

تغيير حجم الخط

من المقرر أن تطبق خفض التعريفة الجمركية على السيارات الواردة من أوروبا تطبيقا لإتفاقية المشاركة الأوروبية بخفض السيارات سنويا بمقدار 10% من أصل 40% على السيارت سعتها 1600سى سى فما أقل و 135% لأكبر من 1600 سى سى.
 
وبتطبيق بند الخفض الجمركى تصبح الجمارك على السيارات ذات السعه 1600 سى سى فما أقل ستكون 12% بينما السيارات الأكبر من 1600 سى سى تصبح 40.5%.
 
ويبقى السؤال هل هذا الخفض سوف يؤدى إلى خفض أسعار السيارات فى السوق المحلية فى عامنا المقبل بعد ساعات ؟يؤكد الدكتور بدوى إبراهيم الخبير الجمركى : عمليا هذا من المتوقع أما فعليا سوف يكون سعر الصرف عائقا أمام الوكلاء عند التسعير من جديد فى العام الجديد  فقد إرتفع سعر الدولار فى البنوك بالإضافة إلى الدولار الجمركى الذى يعلن يوميا من قبل البنك المركزى ويتم إبلاغ  الجمارك به للتعامل من قبل المستوردين.
 
وأشار إلى أن هذا الأرتفاع سوف يأكل الخفض الجمركى على السيارات الأوروبية فى مصر , ويضيف ولكن قد يفعلها الوكلاء مع الإنكماش فى مبيعات السوق فى عام 2016 وقد يتنازل البعض عن هامش ربح بسيط ليؤثر على الأسعار من جانب ومن جانب أخر للصمود والمنافسة لجذب أكبر عدد من العملاء فى العام الجديد.
 
جدير بالذكر أن إتفاقية المشاركة الأوروبية سوف  تنتهى فى 2019 لتصبح جميع الجمارك على السيارات الأوروبية صفر .
جميع حقوق النشر محفوظة لدى مؤسسة الأهرام، ويحظر نشر أو توزيع أو طبع أي مادة دون إذن مسبق من مؤسسة الأهرام
>