لمحاربة التلوث.. الهند تسحب تراخيص السيارات الأقدم من 15 عامًا

رويترز 9 نوفمبر 2016

نيودلهي

تغيير حجم الخط

بدأت السلطات في نيودلهي إلغاء تراخيص آلاف المركبات التي تعمل بوقود الديزل اليوم الثلاثاء، وأوقفت الأعمال الإنشائية في شبكة مترو أنفاق في حين ما زال تلوث الهواء أعلى بكثير من المستوى الآمن.

 

وهذه الإجراءات هي أحدث محاولة لتبديد سحابة تلوث كثيفة من الدخان والغبار والملوثات الأخرى تغطي العاصمة التي يقطنها نحو 17 مليون نسمة منذ أكثر من أسبوع مما أثار حالة غضب عامة.

 

وأمرت المحكمة العليا الهندية التي قادت في الماضي جهود تنظيف هواء المدينة إدارة العاصمة بتقديم تقرير بعد يومين مع خطة لمكافحة أسوا موجة تلوث منذ 17 عاما.

 

وجاء إجراء المحكمة استجابة لعدة التماسات قدمتها جماعات مدافعة عن البيئة تطلب تدخلها في تنفيذ إجراءات للحد من التلوث كانت محكمة بيئية عليا أمرت بتنفيذها في وقت سابق هذا العام.

 

وقال مكتب حاكم نيودلهي في بيان في وقت سابق اليوم إن تراخيص المركبات التي تعمل بوقود الديزل والتي يزيد عمرها عن 15 عاما ستسحب مما قد يؤدي إلى إبعاد 200 ألف مركبة عن الطرق.

 

وفي يوليو أمرت المحكمة الوطنية الخضراء سلطات العاصمة بسحب مركبات الديزل الأقدم من عشر سنوات لكن القرار لم ينفذ.

 

واليوم الثلاثاء انخفض مؤشر تلوث الهواء إلى 372 درجة عند الظهر لكنه ظل أعلى من مستوى الخطر الشديد الذي يبدأ عند 300 درجة.

 

وقال رجل الأعمال كيران شاه الذي وصل إلى نيودلهي جوا اليوم "كان بإمكاني شم رائحة التلوث من داخل الطائرة عندما هبطت في نيودلهي.

جميع حقوق النشر محفوظة لدى مؤسسة الأهرام، ويحظر نشر أو توزيع أو طبع أي مادة دون إذن مسبق من مؤسسة الأهرام
>