كيف تقلل إستهلاك الوقود بسيارتك؟

سماح زياد 26 سبتمبر 2016

توفير الوقود

تغيير حجم الخط

فى الفترة الأخيرة وتزامناً مع إرتفاع سعر الدولار إرتفعت اسعار كثير من السلع بصورة مبالغ فيها خاصة مع عدم زيادة المرتبات وأصبحتى تقتصدى فى كثير من الأشياء فى حياتك ووصل بكى الحال إلى إلغاء بنود كثيرة من مشترياتك. ويبقى البنزين من البنود الرئيسية التى لاتستطيعى الإستغناء عنها، لكن يمكن تقليل إستهلاكها بمجموعة من التصرفات الرزينة، فمشكلة معظم الناس هى الاهدار فى الاستخدام.

 إليكى نصائح توفر لكى فى استهلاك وقود سيارتك

 

1- تأكدى من ضبط ضغط الهواء بالإطارات

إن ضبط ضغط الهواء فى الاطارات له تأثير على استهلاك الوقود بسيارتك. حيث اظهرت بعض دراسات قامت بها الشركات المصنعة للاطارات أن نقص ضغط الهواء يؤدى إلى زيادة استهلاك الوقود بالاضافة إلى انه يعجل بعمل الاطار الافتراضى..

 

 

2- الوزن الزائد بالسيارة

تحميل السيارة حمولات زائدة يزيد من استهلاك الوقود. فاحرصى على عدم وضع حمولات ثقيلة فى شنطة سيارتك  خاصة عند السفر .

 

 

3- لاتبطئ أثناء السير بدون سبب

عند وقوع حادث يميل البعض إلى الابطاء ويلقى نظرة على الموقف. إن ضغطك على الفرامل والابطاء ثم الرجوع الى سرعتك مرة أخرى يهدر فى استهلاك الوقود.

 

4- توقعى احداث الطريق

إلقى نظرة إلى الامام وحاولى الحصول على فكرة جيدة عما هو على وشك الحدوث فى الثوانى المقبلة. بحيث تقللى الضغط على الفرامل أو السير بسرعة عالية ثم الفرملة المفاجئة ثم الرجوع الى اخذ سرعة الطريق. هذا التصرف يستهلك كثير من الوقود

 

 

5- لاتقودى سيارتك وانتى غاضبة

إن الغضب أثناء القيادة يجعل قدمك تضغط بعصبية على البنزين وكذلك على الفرامل . فالعصبية تقلل من انسيابيتك فى التعامل مع سيارتك وهذه الطريقة فى القيادة تكلف بنزين كثير.

 

 

6- إستخدمى نظام تثبيب السرعة

استخدام نظام تثبيت السرعة على الطريق السريع يؤدى الى  توفير الوقود.

 

7- تابعى الصيانة الدورية لسيارتك

إن متابعة خدمة سيارتك تؤدى إلى مكسب مادى على المدى الطويل كما أنه يوجد أجزاء فى محرك السيارة يؤدى تلفها إلى زيادة نسبة استهلاك الوقود.

 

 

8- خططى رحلات مشاويرك

كلما مشيتى عدد كيلومترات أكثر كلما زاد استهلاك الوقود لذلك عند نزولك للتسوق جاولى جدولة مشاويرك ووضع قائمة للتسوق فى الاماكن القريبه.

 

9- شراء سيارة اقتصادية

أهم ما فى الموضوع أن تكون سيارتك إقتصادية فى استهلاك الوقود. فإن كنتى تفكرى فى استبدال سيارتك بأخرى لابد وأن تسألى عن السيارات التى لاتستهلك وقود كثير.

 

 

جميع حقوق النشر محفوظة لدى مؤسسة الأهرام، ويحظر نشر أو توزيع أو طبع أي مادة دون إذن مسبق من مؤسسة الأهرام
>