أسئلة يجب عليك أن تسأليها لفنى الصيانة قبل بدء الخدمة

سماح زياد 16 سبتمبر 2016

سؤال فنى الإصلاح

تغيير حجم الخط

الحوارات لا تنتهى بينك وبين أصدقائك ومن ضمنها تجاربك فى إصلاح سيارتك. ودائماً تسألى من لديهم خبرة سابقة فى التعامل مع الورش الخاصة، ويدور حديثك  فى بعض الاحيان حول قيامك بإصلاحات مكلفة، وأنكى فى بعض الاحيان تظنى أن العامل إستغل فرصة عدم درايتك بأعمال الميكانيكا.

لكن هناك أسئلة صحيحة يجب أن تطرحيها على الميكانيكى قبل أن يبدأ الخدمة حتى تضمنى حقك. فعن طريق الأسئلة الصحيحة تظهر لديك فكرة عما يجب القيام به لسيارتك.

أول سؤال عن هل السيارة بها طقم سيور للكاتيه أم لا؟  وهل يجب أن يقوم باستبدالها؟ فسيور الكاتينه هى  جزء فى محرك الاحتراق الداخلي يعمل مع صمامات المحرك كى تفتح وتغلق في الأوقات المناسبة. ويجب تغيير هذه السيور كل فترة زمنية وفقاً لكتيب ارشادات السيارة.

 السؤال التالى عن صيانة الفرامل وخاصة زيت الفرامل وهل يجب تغييره أم لا كما يجب على  ميكانيكي تفقد أقراص الفرامل.

السؤال الثالث عن سائل  المبرد وهل القربة والخراطيم الموصلة للردياتير بحالة جيده أم تحتاج لتغيير ومتى يجب متابعتها مرة أخرى .

 

السلامة الشخصية مهمه لكى جداً فيجب أن تسألى عن حالة الوسائد الهوائية ونظام الABS  (نظام المكابح المانعة للانغلاق) فهو نظام يمنع إنزلاق العجلات على الطريق. فيجب التحقق من أن النظام يعمل بشكل صحيح و أن برمجة الوسائد الهوائية للانتشار في حالة حدوث تصادم تعمل أيضاً.

إن ما سبق يطلق عليه الصيانة الوقائية فالكشف المبكر عن الاعطال يكون أكثر فعالية من حيث التكلفة على المدى الطويل.  وعند رده على تلك الاسئلة ينبغي أن يبلغك عن التكلفة التقريبيه لقطع الغيار وعمولته.

لا تقلقى من طرح الأسئلة ويجب أن تحصلى على  إجابات شاملة من الميكانيكي، وإلا يجب الذهاب إلى ورشة أخرى إذا شعرتى أن إجاباته ليست مقنعه.

أهم نقطة هى تدويين اصلاحاتك فى أجنده صغيره وضعيها معكى فى تابلوه السيارة فعندما تعاودى زيارة ورشة الاصلاح يكون لديكى فكرة عما يجب إستكماله من صيانة.

جميع حقوق النشر محفوظة لدى مؤسسة الأهرام، ويحظر نشر أو توزيع أو طبع أي مادة دون إذن مسبق من مؤسسة الأهرام
>