قبل شراء سيارة بـ«مثبت سرعة».. تعرف على مميزات وعيوب هذه الخاصية

سماح زياد 11 يوليو 2016

مميزات وعيوب استخدام نظام تثبيت السرعة

تغيير حجم الخط

بعض السيارات الحديثة يوجد به خاصية تثبيت السرعة، أو التحكم في السرعة التلقائى، وهو نظام مفيد ومريح وآمن إذا تم استخدامه بشكل صحيح، وفى منتهى الخطورة إذا استخدم بطريقة خاطئة فهو له ظروف ومعايير، لذلك يجب عليكى أن تعرفيها بدقة شديدة.

 

في البداية هذا النظام الهدف الأساسي منه هو توفير الراحة لك أثناء السفر لمسافات طويلة، كما أنه يحد من استهلاك الوقود، ويساهم فى تقليل الانبعثات الضارة بالبيئة.

 

كن أهم شئ أن تكونى مسيطرة بالكامل على حركة السيارة أثناء تشغيل هذا النظام حتى لا تخطئين التقدير وتلقى اللوم على ميزة التحكم في السرعة التلقائي.

 

*مخاطر استخدام نظام تثبيت السرعة بالطريقة الخطأ:

 

-عند تشغيل هذه الميزة تبقى السيارة بسرعة ثابتة محدده من قبل السائق، فإذا تم تعيين سرعةالسيارة إلى سرعة 100 كم / ساعة، لابد من الحذر عند الفرملة فى دوران أو ملف، حيثقد يؤدي التحكم أوتوماتيكي للسرعة إلى تأخر تأثير الفرملة.

 

-لا ينصح باستخدامه فى الطرق المبللة فقد يؤثر تأثيرا كبيرا على التحكم فى إطارات السيارة، وهذا بدوره يمكن أن تجعل الإجراءات التصحيحية لا تحقق النتائج المرجوة لذلك ينبغي أن تظل حالة تأهب أثناء القيادة، فالشعور الزائف بالأمن يمكن أن يؤدي إلى كارثة.

 

-إذا كنتى تشعرين بالتعب يجب ألا تستخدمى أبدًا التحكم في السرعة، فلابد أن تكوني متيقظة.

 

-إن رفع قدمك من على دواسة البنزين والفرامل ووضعها على أرضية السيارة ووضع يد واحده على عجلة القيادة يزيد من مخاطر الطريق فربما تسرحى أو تصابى بأحلام اليقظة، وفى حال حدوث خطر يتطلب منكى وقت لتحريك قدمك للفرملة، ويتأخر رد فعلك فيحدث مالا يحمد عقباه.

 

* بعض النصائح إذا لا قدر الله تعطل مثبت السرعة:

 

قومى بالضغط على الفرامل بقوة وبصورة مستمرة حتى تتوقف السيارة تلقائياً، وإذا فشلت هذه المحاولة ارفعى الفرملة اليدوية تدريجياً مع التمسك بعجلة القيادة بقوة، وإذا لم تستطيعين قومى تبديل ﻧﺎﻗﻞ اﻟﺤﺮﻛﺔ ﻣﻦ وﺿﻌﯿﺔ اﻟـ (N) إﻟﻰ وﺿﻌﯿﺔ اﻟـ (D) ﺑﺼﻮرة ﻣﺴﺘﻤﺮة حتى تقف السيارة.

جميع حقوق النشر محفوظة لدى مؤسسة الأهرام، ويحظر نشر أو توزيع أو طبع أي مادة دون إذن مسبق من مؤسسة الأهرام
>