محتارة بين شراء سيارة أوتوماتيك أو مانيوال.. تعرفي على مميزات وعيوب كل منهما

سماح زياد 17 يونيو 2016

إحذرى

تغيير حجم الخط

عند شرائك سيارة جديدة تفاضلي بين ذات الناقل اليدوى أو الأوتوماتيك، كل شخص يعطيكى رأيه وينصحك وكل رأى مختلف عن الآخر، فتقعين فريسة الحيرة .

 

كل نوع له مميزاته وعيوبه، والأمر يتوقف على أي نوع سائق أنتي؟ وماذا تخططى لاستخدام السيارة، هل لرحلات سفر طويلة أثناء الصيف أو للتنقل من منزلك إلى العمل في الشوارع المزدحمة وقضاء المشاوير المهمة.

 

إن السيارة الأوتوماتيك تريحك جدًا أثناء الازدحام المرورى، كما أنها تستهلك وقود أقل، وذلك لأن نقل الحركة من نسبة إلى اخرى  يتم بواسطة صمامات تعمل بأجهزة تحكم تعتمد على السرعة، فعندما تصل النسبة إلى سرعة معينة يقوم جهاز التحكم المعتمد على السرعة بفك تعشيق التروس وبهذه الطريقة، يتم نقل الحركة، كما أنكى عند كل إشارة مرور أو تقاطع أو عند الازدحام الشديد لا تشغلى بالك بالتبديل بين الأول والثانى.

 

بالنسبة لناقل الحركة اليدوى فإن عملية فك التعشيق تخضع لهواكى فإذا كنتى عصبية احذرى أن تنقليه فى وقت غير مناسب فتستهلكى وقود أكثر كما يمكن ذلك أن يضر بالسيارة.


قد تتسآلين أيضا عن نفاذ البطارية وأنه بالنسبة للناقل الأوتوماتك  تتوقف السيارة تماماً ولا تعمل على عكس السيارة ذات الناقل اليدوى فإنها تدور عند "زقها"، لكن هناك أجهزة تباع يمكن شحن البطارية من خلالها في هذه الأحوال بالنسبة للسيارات الأوتوماتك.


فى الناقل اليدوى يمكنك من التصرف في السيارة عند حدوث طارئ مثل انفجار الإطار لا قدر الله بحيث تستطيعى نقل الحركة من المستوى الرابع مثلا إلى الثالث فالثاني.. الخ وهذا صحيح نوعا ما .

لكن في المقابل يوجد في الأوتوماتيك أنظمة المكابح الجديد ABS التي تتضمن بعضها أنظمة تحكم تفعل عمل المكابح بحيث تساعد السائق على تخفيض سرعة سيارته على نحو كبير وبدون فقدان السيطرة عليها.

 

 كما أنه يوجد حاليًا بالسوق سيارات أوتوماتك يمكن أن تغيرى نظامها لتعمل يدوى.

آخر وجه مقارنه وأهمهم هو السعر: لاشك أن السيارة المجهزة بناقل حركة يدوي أقل سعرا من تلك المجهزة بناقل حركة ـوتوماتيكي فعلى حسب ميزانيتك أثناء شراء سيارتك.

 

جميع حقوق النشر محفوظة لدى مؤسسة الأهرام، ويحظر نشر أو توزيع أو طبع أي مادة دون إذن مسبق من مؤسسة الأهرام
>